The Latest

كشف النائب عن كتلة يككرتوو وعضو اللجنة المالية في برلمان كوردستان، الدكتور شيركو جودت، معلومات جديدة بشأن قيمة صادرات الاقليم من النفط. جاء ذلك خلال لقاء متلفز مع (nrttv)، وتابعته (كورديو)، مساء الاثنين23 /4/2018، إن:"الارقام غير المدققة تكشف تصدير حكومة إقليم كوردستان 300 ألف برميل نفط يوميا".

وأضاف جودت "لا نعرف علي وجه الدقة إلي أي عام تم بيع نفط إقليم كردستان مقدما.. وليس هناك أي مصدر متاح للمعلومات".

وتابع أن "حكومة إقليم كوردستان لا تنكر أن عوائد صادرتها النفطية بالاضافة الي المبالغ القادمة من بغداد تغطي حاجة موظفي اقليم كوردستان من الرواتب لكنها تتحدث عن ديون لاتعرف حجمها".

 

وأوضح عضو اللجنة المالية في برلمان كوردستان أن "حكومة الاقليم لاتعرف حجم الديون المترتبة بذمتها لذا لجأت الي تشكيل هيئة خاصة للسيطرة علي هذه الديون".

وخلص الي القول إن عقد حكومة إقليم كوردستان مع شركة "روسنفت" الروسية "سياسي" وجاء ردا علي رفض واشنطن للاستفتاء الذي اجري في الخامس والعشرين من شهر ايلول الماضي.

وافادت وسائل اعلام كوردية أن مدير عام الدائرة الإدارية في مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم، فارس محمد، لقي مصرعه باطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين على شارع الـ100متري وسط أربيل، يوم الثلاثاء 24/4/2018.

وأوضحت أن المسلحين لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة. ولم يتضح على الفور دوافع الاغتيال الذي يأتي قبيل الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة في 12 مايو/أيار المقبل.

 

 

 

أكد نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، رزكار حمه محي الدين، أن المفوضية تسعى إلى عدم إفساح المجال أمام حدوث حالات التزوير، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن شطب 600 ألف اسم مكرر ومتوفى من القوائم.

وأعلن محي الدين في مؤتمر صحفي، أن جميع الاستعدادات الخاصة بإجراء انتخابات مجلس النواب العراقي تم الانتهاء منها"، موضحاً أن "الانتخابات ستجري وفق النظام الالكتروني، كما يحق للاجئين المشاركة في عملية التصويت من موقعهم".

وكشف نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أنه تم فتح 15 مركزاً للاقتراع في أربيل و20 مركزاً في السليمانية لنازحي كركوك ووسط العراق".

وأوضح أنه "تم شطب 600 شخص مكرر ومتوفى من قوائم الانتخابات في إقليم كوردستان والعراق".

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

 

 

 

كشف رئيس الإدارة الانتخابية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، رياض البدران، اليوم الإثنين، بأنه سيتم اعلان نتائج الانتخابات في غضون ساعات بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وذلك بإستخدام نظام الكتروني جديد يختلف عن الاعوام السابقة.

واوضح البدران، في مقابلة له مع "رويترز"، ان "إعلان النتائج سيكون خلال ساعات وليس خلال أيام"، مبيناً بأنه "ستكون نتائج الانتخابات ان شاء الله معبرة تعبيرا حقيقيا عن إرادة الناخب، فالنظام الجديد يقلل بدرجة كبيرة احتمالات التلاعب بالأصوات ".

وأضاف، "إن المفوضية قامت بتوعية الناخبين وتدريب العاملين بها على استخدامه، وقد أرست الحكومة العراقية عقداً بقيمة 135 مليون دولار على شركة "ميرو سيستمز" الكورية مقابل هذا النظام الذي يشمل نحو 70 ألف جهاز سيستخدم في مختلف أرجاء البلاد".

وحول مشاركة النازحين بالإنتخابات القادمة، قال البدران: "إن النازحين الذين يحملون بطاقات انتخابية من انتخابات سابقة يمكنهم استخدامها". وتابع "أن الذين يقيمون في مخيمات ولا يملكون بطاقات ستتاح لهم سبل أخرى لإثبات هويتهم والإدلاء بأصواتهم".

مبيناً، بأن "ما يتعلق بالنازحين هذا موضوع من الموضوعات التي تحظى باهتمام خاص من مجلس المفوضين"، مشيراً إلى أن "التمثيل العادل مهم لكي يعكس البرلمان المجتمع العراقي".

يذكر ان الانتخابات المقبلة ستكون الرابعة التي تجرى منذ الإطاحة بحكم صدام حسين في عام 2003، ويبلغ عدد المؤهلين للإدلاء بأصواتهم الشهر المقبل أكثر من 24 مليون عراقي من عدد المواطنين البالغ 37 مليوناً.

 

 

 

 

أعلنت شرطة محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، اعتقال عصابة للسرقة والاتجار بالمواد المخدرة.

جا‌و ذلك في مؤتمر صحفي عقده المدير العام لشرطة السليمانية (يَ‌سو الشيخ طه)، اليوم، مؤكدا اعتقال عصابة مكونة من 3 أشخاص، بتهمة السطو والسرقة والاتجار بالمواد المخدرة.

وأضاف الشيخ طه:" تم اعتقال العصابة وبحوزتها ا كيلو غرام من المواد المخدرة، وبعض الحلي والمصوغات بالاضافة الي مصادرة عدة قطع من الاسلحة كانت بحوزة العصابة".

وبشأن مظاهرات منتسبـي شرطة الحراسات للمطالبة بالغا‌و نظام الادخار الاجباري لرواتبهم، قال المدير العام لشرطة السليمانية:" قمنا بايصال المطالب الي نائب رئيس حكومة الاقليم، والاخير وعد بتنفيذها في أقرب فرصة".

 

أعلنت القائمة الانتخابية 175، قائمة الاتحاد الإسلامي والاسلاميين الاصلاحيين بكوردستان، تنظيم مهرجان جماهيري يوم الخميس القادم 26/4/2018، دعما لمرشحي القائمة.

جا‌و ذلك في إعلان أصدره المركز الاول للاتحاد الإسلامي الكوردستاني في مدينة السليمانية، اليوم الاثنين، وحصلت (كورديو) علي نسخة منه.

 

وتضمن الاعلان توجيه دعوة عامة لمناصري القائمة ولاهالي مدينة السليمانية، للمشاركة في الاحتفال الجماهيري الذي سيقام علي قاعة (تلار) وسط المدينة، في الساعة 3 من بعد ظهر يوم الخميس الموافق 26/4/2018.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة العليا للانتخابات في الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، يوم الجمعة 20/4/2018، وتلقت (كورديو) نسخة منه.

وقال البيان ان" اللجنة العليا للانتخابات في الاتحاد الإسلامي الكوردستاني تثمن وتقدر عاليا موقف حركة الاصلاح والتنمية بدعم القائمة الانتخابية 175 والانضمام اليها"

وتضمن البيان أيضا:

"باسم الاتحاد الإسلامي الكوردستاني و القائمة (175)، نرحب باعلان (حركة الاصلاح والتنمية) دعمها ومساندتها للقائمة 175، وثمن عاليا هذا الموقف، ونراه موقفا مخلصا ومسؤولا، يعزز جبهة الاسلاميين في كوردستان".

اللجنة العليا للانتخابات في الاتحاد الإسلامي الكوردستاني

20/4/2018

 

 

قال الدكتور جمال كوجر، مرشح قائمة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني 175 لانتخابات مجلس النواب العراقي، إن "نضالنا النيابي في بغداد سيكون لاجل رفاهية الناس وليس لمصالح شخصية أوحزبية".

وأكد جمال كوجر المرشح عن محافظة دهوك في تصريح لكورديو انه في حال فوزه في الانتخابات، سيخوض معركة دستورية لتثبيت حقوق مواطني إقليم كوردستان، وسيعمل على تشكيل "غرفة العمل الكوردي"، و"اخراج اقوات الناس من دائرة الصراع السياسي".

وأوضح كوجر ان جهود الكورد في بغداد مشتتة، وهناك انقسام حاد لابد من تجاوزه عبر جمع كافة الكتل الكوردستانية في مشروع سياسي وبرلماني مشترك، يضمن تحديد الاهداف والمشاركة الفاعلة لتثبيت حقوق شعب كوردستان.

وشدد هذا المرشح للقائمة 175، بانه سيكون ملتزما بالعهد الذي قطعه للناخبين، فله تجربة 4 سنوات في مجلس النواب العراقي، واكتسب خبرة خلال هذه المدة وله مواقف عديدة.

والدكتور (جمال كوجر) يأتي في التسلسل الاول للمرشحين عن محافظة دهوك ضمن القائمة الانتخابية 175، قائمة الاتحاد الاسلامي وغالبية اسلاميي كوردستان.

وهو داعية، يحظى بشعبية واسعة في الاوساط الدعوية والمجتمعية في بهدينان، وشغل عضوية البرلمان العراقي خلال الدورة السابقة.

 

قال رئيس (حركة الاصلاح والتنمية) الكوردية، الدكتور (محمد البازياني)، إن حركته تدعم بمنتهي الثقة والسرور القائمة الانتخابية للاتحاد الإسلامي وغالبية إسلاميي كوردستان، القائمة 175، معبرا عن أمله في أن تحقق القائمة نجاحا بالشكل الذي يعزز مكانة الإسلاميين ويتحقق الخير لشعب كوردستان.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بالامين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني الأستاذ (صلاح الدين محمد بهاء الدين) اليوم الاحد في أربيل.

وزار الاستاذ الامين العام علي رأس وفد رفيع، اليوم، حركة الاصلاح والتنمية حيث استقبل من قبل رئيس الحركة الدكتور (محمد البازياني).

وقال الاستاذ الامين العام خلال اللقاء:" نثمن خطوة حركة الاصلاح والتنمية دعمها للقائمة الانتخابية 175، قائمة يككرتوو والاسلاميين الاصلاحيين في كوردستان".

وأكد سيادته أن القائمة الانتخابية 175 قادرة علي خدمة المواطنين والدفاع عن حقوقهم، فهي تضم مرشحين أكفاء ويمتلكون المؤهلات والتجارب، وغالبية الشخصيات الإسلامية والدعاة والمفكرين يدعمون هذه القائمة".


من جانبه قال الدكتور (محمد البازياني):" بمنتهي الثقة والسرور، ندعم القائمة الانتخابية 175، ونحن علي استعداد لتقديم كافة أشكال العون لاخوتنا في الاتحاد الإسلامي الكوردستاني والحركة الإسلامية الكوردستانية، ونأمل أن تحقق القائمة نجاحا بالشكل الذي يعزز مكانة الاسلاميين ويتحقق الخير لشعب كوردستان".

 

 

طالب ممثلون ومرشحون عن الكتل السياسية في الاقليم، بالكف عن السخرية بالنساء المرشحات للانتخابات البرلمانية العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمدينة السليمانية باقليم كوردستان، اليوم الاحد، وحضرته (سبيدة).

وقالت السيدة (ناسك توفيق) المرشحة عن القائمة الانتخابية 175 وممثلة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، خلال المؤتمر الصحفي:"للاسف هناك أشخاص لايلتزمون بالضوابط الاخلاقية ولا القوانين المرعية، حيث يقومون بنشر تدوينات وصور وبث مقاطع فيديو تسخر من النساء المرشحات للانتخابات البرلمانية العراقية".

وناشدت السيدة (ناسك توفيق) اولئك الاشخاص بالكف عن السخرية والاستهزاء بالنساء المرشحات، وكما وطالبت الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني باتخاذ موقف حازم ازاء هذا الموضوع وادانة هذه التصرفات التي لاتنسجم مع الثقافة المجتمعية الكوردية.

وأردفت السيدة (ناسك توفيق) قائلة:" واهم من يعتقد ان التشهير والاساءة والسخرية من النساء المرشحات وحتى المرشحين سيكون ذات فائدة لهذه القائمة الانتخابية او تلك".

 

 

 

الصفحة 1 من 382