The Latest

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، الأربعاء، عن مقتل 18 اشخاص وإصابة 40 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم.

وذكرت اللجنة، أنها تقوم بتنسيق عمل الجهات الأمنية وفرق الإنقاذ لتحديد ملابسات التفجير ومنع تكرار الحوادث المماثلة.

من جهته، لم يستبعد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف فرضية العمل الإرهابي وراء التفجير كيرتش.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم أي مساعدة للمتضررين، ونقل الإصابات الخطيرة إلى مستشفيات في مدن أخرى لتلقي العلاج المطلوب، كما عبر عن تعازيه لذوي الضحايا.

أعلنت هيئة النزاهة، الأربعاء، عن اعتقال 3 من موظفي الجمارك في احدى سيطرات كركوك.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "تم تنفيذ عملية ضبط بموجب مذكرة قضائية في إحدى السيطرات التابعة لمحافظة كركوك".

وأضافت أن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة كركوك نفذوا عملية ضبط لإحدى الشاحنات التي تحوي مواد مستوردة مخالفة للمواصفات المثبتة في الاستمارة الجمركية؛ بغية التهرب من دفع الرسوم".

وبينت ان "عملية الضبط التي نفذت في منفذ (چيمن) الرابط بين محافظتي كركوك والسليمانية قادت إلى توقيف ثلاثة من موظفي الجمارك، فضلا عن سائق الشاحنة".

واكدت انه "سيق الموقوفين إلى قاضي التحقيق المختص الذي أمر بتوقيفهم بعد تدوين أقوالهم قضائيا".

تسلمت سلطات إقليم كوردستان في معبر ابراهيم الخليل الحدودي الدولي، الأربعاء، من نظيرتها التركية جثمان اربعة اشخاص غرقوا في بحر "ايجة" الاسبوع الماضي.

والغرقى هم كل من "عيسى عبدالرحمن احمد، عبدالله عيسى عبدالرحمن احمد، وشورش عبدالوهاب اسماعيل، ومحمد حسن احمد".

وغرق قارب صغير يقل خمسة وثلاثين مهاجرا غالبيتهم من اقليم كوردستان في بحر ايجه في ازمير بتركيا وذلك ليلة التاسع على العاشر من شهر تشرين الأول الجاري.

ومن بين اولئك المهاجرين شخص يدعى شورش عبدالوهاب اسماعيل يعمل بصفوف قوات البيشمركة وهو اب لاسرة مكونة من سبعة افراد لقوا حتفهم جميعا بالغرق في انقلاب القارب المذكور.

وكانت لشورش وهو رب اسرة من سبعة افراد حصة الاسد من تلك الكارثة والمأساة الانسانية ورغم العثور على جثامنه الا انه لا يزال مصير زوجته واطفاله الستة مجهولا.

وأعلن مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين اري جلال عن انتشال اربع جثث تعود لمهاجرين غير شرعيين من اقليم كوردستان غرق قاربهم في بحر ايجه في تركيا.

وقال جلال في بيان للاسف غالبية الغرقى في حادثة تلك الليلة ومن مجموع خمسة وثلاثين مهاجرا ستة عشر منهم من الكورد وهم من سكنة محافظة دهوك وقضاء زاخو بالتحديد، مشيرا الى انه تم العثور على جثث اربعة غرقى منهم بينما لم ينج سوى واحد فقط

وتابع "إن أغلب الغرقى المهاجرين هم من الاطفال ولا يزالون مفقودين".

 

نتيجة بحث الصور عن وصول جثمان غرقى

 

* شورش عبدالوهاب اسماعيل وعائلته المفقودة

نتيجة بحث الصور عن شورش عبدالوهاب اسماعيل

أعلنت حكومة اقليم كوردستان، الاربعاء، عن القاء القبض على مجموعة من المسؤولين الامنيين في أربيل على خلفية تقارير تتحدث عن تهريب وبيع وشراء النفط.

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزيي في مؤتمر صحفي، انه "تم القاء القبض عليهم وفق تلك التقارير ولإجراء التحقيقات معهم" مبينا انه "لم يتم اتهام او ادانة أي شخص بما يخص هذا الامر".

واضاف انه "ستقوم حكومة الاقليم باتخاذ الاجراءات اللازمة بعد انتهاء التحقيق معهم".

بحث رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، مع رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.

وذكر مكتب العبادي في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل في مكتبه اليوم، رئيس حكومة إقليم كوردستان، وجرى خلال اللقاء مناقشة الاوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد والتنسيق بين المركز والاقليم لتعزيز التعاون المشترك والاستمرار بملاحقة الخلايا الإرهابية".

وأضاف أنه "تم التأكيد على ان الحوار والتباحث ضمن اطر الدستور بإمكانه حل الإشكالات العالقة من اجل خدمة البلد".

طائرات التحالف تقصف مواقع داعش بمخمور

 

قصفت طائرات التحالف الدولي، الأربعاء، مواقع مسلحي تنظيم داعش الارهابي في قضاء مخمور جنوب غربي أربيل.

 

وقالت مصادر عسكرية، ان "طائرات التحالف الدولي قصفت سلسلة جبل قرجوغ بقضاء مخمور، مستهدفة مواقع تمركز مسلحي تنظيم داعش"، مبينة ان "القصف تركز على منطقتي علي رش وبردي سبية".

 

وأضافت المصادر، ان "طائرات التحالف الدولي قصفت تلك المناطق 3 مرات"، مؤكدة ان "التحالف الدولي والقوات الأمنية يواصلان مهامهما للقضاء على جميع مواقع تنظيم داعش".

 

ضربت هزة أرضية بقوة 4.5 على مقياس ريختر عدة مناطق في إقليم كوردستان.

وذكرت مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، في بيان، الأربعاء، أن المراصد الزلزالية سجلت في الساعة السادسة صباحا هزة أرضية بقوة 4.5 على مقياس ريختر في مركز جبل أزمر بمحافظة السليمانية على بعد 18 كم شمال شرق قضاء خانقين.

وأشارت إلى أن سكان المناطق المجاورة شعروا بالهزة دون وقوع خسائر مادية أو بشرية.

لاتزال تفاعلات قضية اختفاء الاعلامي السعودي جمال خاشقجي تطفو على سطح صفيح العلاقات الامريكية السعودية حيث كشفت ثلاث مصادر مطلعة على  القضية في تصريحات خاصة لـCNN، أن "العقل المدبر" الذي نظم وأشرف على العملية التي استهدفت خاشقجي هو ضابط رفيع المستوى في جهاز "رئاسة الاستخبارات العامة السعودية".

وقال أحد المصادر إن الضابط رفيع المستوى "مقرب من الدائرة الداخلية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حين لم يتضح ما إذا كان ولي العهد على علم بالعملية أم لا، في ما عزز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حين نفى اي علم للأمير محمد بن سلمان بما حدث في القنصلية.

مصدر ثان ذكر إن "الضابط رفيع المستوى جمع وأرسل فريقه لاستجواب خاشقجي". وأضاف أنهم "كانوا يشكون في وجود علاقات بين الاخير وقطر، ولكن لا يوجد دليل على وجود هذه العلاقات بين الجهتين".

وقال مصدر آخر إن الضابط الذي نظم العملية "لم يكن صريحا بشأن ما قاله للرياض، مما يوضح عدم امتلاك الحكومة لمعلومات واضحة عن العملية لعدة أيام".

من جهتهما فقد صرح اثنان من المصادر الثلاثة عبرـCNN إن السعوديين يحضرون تقريرا يفيد بأن خاشقجي، "قتل بالخطأ خلال تحقيق معه كان بهدف إعادته" إلى المملكة، وذكرا أنه "من المحتمل أن التقرير سيخلص إلى أن العملية نُفذت دون تصريح واتسمت بالغموض، والأشخاص المتورطون سوف يحاسبون"، وأوضح أحدهما أن التقرير ما زال قيد الإعداد، مضيفا أن "الأمور قد تتغير".

 

من جهة أخرى، أفادت صحيفة "يني شفق" التركية، الأربعاء، بأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي، تعرّض للتعذيب قبل أن يقطع رأسه داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مؤكدة أنها تستند في معلوماتها إلى الاستماع لتسجيلات صوتية.

 

وقالت الصحيفة إنه تم تعذيب خاشقجي خلال استجوابه عبر قطع أصابعه، مشيرة إلى أنها تملك عدة تسجيلات صوتية تثبت ذلك، وهي المرة الأولى التي تقول فيها وسيلة إعلام تركية إنها استمعت إلى التسجيلات.

 

وروت الصحيفة أنه بعد التعذيب تم قطع رأس الصحافي السعودي، وفُقد أثر خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، في الثاني من تشرين الأول الحالي، لإنجاز معاملات إدارية. وأعلن مسؤولون أتراك، لوسائل إعلام محلية، أن خاشقجي قتل داخل مبنى القنصلية.

 

وأفادت صحيفة "يني شفق" بأنه في أحد التسجيلات يمكن سماع القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي، وهو يقول خلال تعذيب خاشقجي "افعلوا ذلك في الخارج، ستوقعونني في ورطة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في تسجيل آخر يمكن سماع شخص آخر يقول للعتيبي "إذا أردت أن تكون على قيد الحياة حين تأتي إلى السعودية، فالزم الصمت!". ولم تحدد الصحيفة كيف تمت التسجيلات أو كيف حصلت عليها.

 

وأوردت صحف تركية صادرة، اليوم الأربعاء، معلومات من مصادر أمنية متابعة لعملية التحقيق بقضية اختفاء خاشقجي، بشأن عملية التفتيش التي جرت في مقر القنصلية السعودية بإسطنبول، قبل يومين.

 

وأفادت بأن عملية التفتيش شملت عينات من القنصلية، وعينات من شبكة الصرف الصحي، فيما الهدف يتركز حاليا على موقف السيارات المغلق في بيت القنصل السعودي، وبئر قديمة موجودة فيه. وقالت صحيفة "حرييت" في عددها، اليوم الأربعاء، إن المفتشين الأتراك "أخذوا عينات من السجاد، الفازو، الأدراج، الخزائن، خلال عملية التفتيش في القنصلية، والتي استمرت أكثر من 9 ساعات".

 

إحالة معصوم ونوابه الثلاثة إلى التقاعد

اعلنت وزارة العدل العراقية، الاربعاء، صدور مرسوم جمهوري بإحالة رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم، ونوابه نوري المالكي، إياد علاوي، اسامة النجيفي، الى التقاعد.

وذكر اعلام الوزارة في بيان له، ان "العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية، صدر بالرقم (4512) والذي تضمن عدة مراسيم جمهورية اقرها مجلس النواب وصادقت عليها رئاسة الجمهورية".

واشار البيان الى، ان "العدد تضمن مرسوما جمهوريا رقم (71) لسنة 2018 (تعيين برهم أحمد صالح رئيسا لجمهورية العراق، بالاضافة الى مرسوم جمهوري رقم (72) لسنة 2018 (إحالة محمد فؤاد معصوم خضر رئيس جمهورية العراق السابق إلى التقاعد".

وأضاف، ان "العدد تضمن ايضا مرسوما جمهوريا رقم (73) لسنة 2018 (إحالة نوري كامل المالكي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد)، ومرسوم جمهوري رقم (74) لسنة 2018 (إحالة اسامة عبدالعزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد) كما تضمن العدد مرسوم جمهوري رقم (75) لسنة 2018 (إحالة أياد هاشم علاوي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد)".

الصفحة 1 من 455