The Latest

ثمن الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين أمس الثلاثاء 17/7/2017، مساعي الأخوات داخل الحزب.

وأشار الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني الأستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين خلال لقائه بكادرات الاتحاد الإسلامي لأخوات كوردستان بمدينة خورمال، أشار الى الدور الإيجابي للأخوات داخل الحزب خلال السنوات الماضية، مؤكدا على ضرورة ان يلعبن دورا أكبر في المرحلة المقبلة.

يشار الى ان الأخوات يحضين بنصيب وافر من المناصب القيادية في الاتحاد الإسلامي الكوردستاني.

أكد القيادي ب‍الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد السلام برواري، الاربعاء، أن تجربة عام 2014 لتشكيل حكومة الاقليم لن تتكرر، مشيرا الى أن بعض القوى المشاركة في تلك التجربة تصرفوا بسلبية.

وقال برواري لـ السومرية نيوز، إن "تجربة العام 2014 لمشاركة جميع الاحزاب في تشكيلة حكومة اقليم كردستان لن تتكرر مستقبلا"، مبينا أن "بعض القوى المشاركة في الحكومة تصرفت بسلبية ولعبت دور المعارضة في وقت أنها كانت تحتل أهم المواقع السيادية في الاقليم".
وأضاف برواري أنه "لم يكن حزبنا في یوم من الایام هو الحزب الحاکم الوحید، بل الجمیع حصلوا على فرصة المشارکة في الحکم"، لافتا الى أن "بعض الاطراف جعلت من فشلها اساسا للرفض لا من أجل العمل والبناء".

وتوقع برواري أن "الخارطة السياسية في اقليم كردستان لن تشهد تغييرا نتيجة انتخابات برلمان الاقليم المقبلة"، مرجحا في الوقت نفسه "حدوث بعض التغييرات الطفيفة في منطقة السليمانية".

 

ارتفع عدد الموقوفين في إطار عملية أمنية للشرطة التركية ضد المدعو "عدنان أوكتار"، المتهم بـ "تزعم تنظيم إجرامي"، إلى 187 شخصًا.

وأفادت مصادر أمنية للأناضول، أن "الشرطة أوقفت حتى الآن (مساء الثلاثاء)، 187 شخصًا بينهم 105 سيدات، من أصل 235 مطلوبًا للسلطات في إطار التحقيق بقضية عدنان أوكتار".
والأربعاء الماضي، أوقف الأمن التركي، عدنان أوكتار، استنادًا إلى مذكرة توقيف أصدرها الادعاء العام، في إطار عملية أمنية شملت 4 ولايات بينها إسطنبول، للقبض على الرجل و235 من أتباعه، على خلفية تهمٍ مختلفة.

ويواجه أوكتار المعروف باسم "هارون يحيى" وأتباعه، عدة اتهامات بينها تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسيًا، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري.

كما يواجه المذكورون تهما أخرى، بينها استغلال المشاعر والمعتقدات الدينية بغرض الاحتيال، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، والتزوير، ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب والتهريب، من خلال تنظيم يحمل اسم "عدنان أوكتار".

توقع جيان ماريا ميليسي-فيريتي مدير قسم البحوث في صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد التركي العام الحالي بنسبة 4.2 بالمئة، والعام القادم 3.9 بالمئة.

وأوضح فيريتي في تصريح للأناضول، أنه من الطبيعي أن يطرأ بطء على نمو الاقتصاد التركي بعد أن حقق نسبة عالية من النمو (7.4 بالمئة) خلال العام المنصرم 2017.

وأضاف فيريتي أن تراجع توقعات الصندوق حول نمو الاقتصاد التركي يعود إلى الظروف المالية العالمية، وزيادة أسعار النفط وتراجع قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية.

وذكر فيريتي أن تحقيق الاقتصاد التركي نموا بحدود 4 بالمئة، سيساهم في تدني نسبة التضخم والعجز الجاري في البلاد.

وكان صندوق النقد الدولي توقع في تقريره الصادر في أبريل الماضي، بلوغ نمو الاقتصاد التركي 4.4 بالمئة للعام الحالي، و4 بالمئة خلال العام القادم 2019.

أعربت الامم المتحدة، عن قلقها من الاوضاع الحالية في العراق، عقب موجة التظاهرات التي اجتاحت وسط وجنوب العراق.

وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش في بيان ورد لشفق نيوز انه "في أعقاب المظاهرات بشأن نقص الخدمات وفرص العمل والمطالبة بتحسين الظروف المعيشية، نحث الحكومة على أن تفعل ذلك بشكل كامل، واحترام ومخاطبة الاهتمامات المشروعة للشعب، وندعو الجهات الفاعلة السياسية إلى ضمان أن تعطي الإدارة المقبلة الأولوية للحكم الرشيد والإصلاحات ومكافحة الفساد التي من شأنها تمكين التنمية الاقتصادية والتقدم وخلق الوظائف وتقديم الخدمات العامة الحيوية".

وتابع "نشعر بقلق بالغ إزاء العنف وكذلك أعمال التخريب التي رافقت بعض الاحتجاجات العامة السلمية إلى حد كبير، ونعرب عن أسفنا لضياع الأرواح والإصابات العديدة إلى جانب كل من المتظاهرين وقوات الأمن وتدمير الممتلكات العامة والخاصة بما في ذلك مكاتب المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية وكذلك النفط والبنية التحتية العامة".

افاد قائد محور مخمور- الكوير لقوات البيشمركة، سيروان بارزاني يوم الأربعاء ان تنظيم داعش اقوى من السلطات العراقية في المساء بمناطق محيطة في محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

وقال بارزاني في تصريح لإذاعة "صوت أمريكا" قسم اللغة الكوردية اليوم، انه "ما دام العراق موحدا فان تنظيم داعش، والمجاميع والتنظيمات المتشددة، والمشاكل ستستمر"، مردفا بالقول ان "هذه الحقيقة يعلم بها جميع العالم".

وأضاف ان "داعش اقوى من الحكومة العراقية ليلا في بعض المناطق المحيطة بكركوك، وقضاء الحويجة".

ونوه بارزاني الى ان "داعش ليس كما في السابق فلا يمكنه احتلال أي منطقة في كوردستان"، موضحا ان التنظيم لم يعد بتلك القوة.

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم "داعش" في كامل الأراضي العراقية، إلا أن التنظيم عاد بسرعة كبيرة وبدأ بعمليات خطف واغتيالات وتفجيرات مما اثار المخاوف من بدء دورة جديدة من العنف والتمر.

وأوضحت الصحيفة، أن الهجمات الصغيرة النطاق تتم غالباً في مناطق نائية تم إهمالها من قبل الحكومة، وتعيد إلى الأذهان جانباً من التكتيكات التي كان يمارسها التنظيم قبل ظهوره القوي والكبير في العام 2014 عندما استولى على العديد من المدن العراقية والسورية.

العبادي أعلن النصر النهائي على تنظيم "داعش" في العراق في ديسمبر الماضي، وفي قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي التي عقدت قبل أيام، قال ترامب إن المعركة على تنظيم "داعش" أنجزت بنسبة 98- 99%.

 

 


حصل تحالف (نحو الاصلاح) على الرقم (119)، في القرعة التي أجرتها مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، أمس الاثنين.

وأجرت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، مساء أمس الاثنين 16/7/2018، قرعة أرقام الكيانات السياسية التي ستشارك في انتخابات برلمان كوردستان في أيلول المقبل.

وسيخوض تحالف (نحو الاصلاح) المؤلف من (الاتحاد الاسلامي الكوردستاني) و(الحركة الإسلامية في كوردستان) انتخابات برلمان كوردستان بالقائمة المشتركة رقم (119).

وتجرى انتخابات برلمان كوردستان لدورته الخامسة في الثلاثين من شهر ايلول المقبل للسنة الحالية 2018.

وفي 25 من حزيران المنصرم، أعلن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني والحركة الاسلامية الكوردستانية في بيان مشترك، عن تشكيل تحالف موحد لخوض الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وقال الحزبان في البيان المشترك أنهما سيخوضان الانتخابات التشريعية الكوردستانية بقائمة مشتركة باسم "نحو الاصلاح"، ستضم غالبية الاسلاميين في الإقليم.

وعلى الفور تم تسجيل التحالف ككيان سياسي لدى مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الإقليم رسميا.

ويوم الاحد الماضي 15تموز 2018، قال المتحدث باسم الحركة الإسلامية، عبد الله ورتي، في تصريح لـ(سبيدة) :"إن اللجنة العليا المشتركة بين الاتحاد الإسلامي والحركة الإسلامية ستجتمع قبل نهاية الاسبوع الجاري لاختيار مرشحين لخوض انتخابات برلمان كوردستان".

وأوضح ورتي، بأن:" اللجنة ستقدم إسماء المرشحين الى المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم لتسجيلهم رسميا".

وأضاف ورتي:" صحيح أن القائمة الانتخابية (نحو الاصلاح) هي قائمة مشتركة للاتحاد والحركة، لكنها ستضم مرشحين من خارج هذين الحزبين الإسلاميين".

وكان الاتحاد الإسلامي والحركة الإسلامية قد خاضا الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في الـ12 من أيار المنصرم بقائمة مشتركة حملت إسم " الإسلاميون الاصلاحيون" (الرقم 175).

 

 

قدمت كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان مشروع قانون الى رئاسة البرلمان يقضي بإلغاء منصب رئاسة الإقليم.

وطالبت كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان بإلغاء المادتين الواحدة والثانية لسنة 2005 والخاصتين بمنصب رئاسة إقليم كوردستان، وتوزيع الصلاحيات حسب القانون المرقم"2" لسنة 2017، ونقل خدمة الموظفين والعاملين في المؤسسة الى الدوائر الحكومية.


كشفت قيادة شرطة ديالى، الثلاثاء، عن تأجيل خمس تظاهرات سلمية في المحافظة استجابة لما سمته الضرورة الامنية.

وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطيه حديث لـ السومرية نيوز، إن "خمس تظاهرات سلمية في ديالى جرى تاجليها الى اشعار اخر من قبل ناشطين وشخصيات عشائرية ونخب مجتمعية استجابة للضرورة الامنية".

واضاف العطيه، ان "شرائح واسعة من مجتمع ديالى تفاعلت بشكل ايجابي مع دعوة شرطة ديالى الى تاجيل التظاهرات بسبب التحديات الامنية وانشغال القوات في تعقب وملاحقة تنظيم داعش في مناطق عدة".

الصفحة 1 من 414