The Latest

إعادة انتاج البنزين في مصفى بيجي قريبا

كشف وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الاثنين، عن قرب معاودة انتاج مادة البنزين في مصافي بيجي بعد تمكن الملاكات من اضافة وحدات جديدة، مبينا ان المصفى يعمل على توفير مختلف المنتجات النفطية.
 
وقال الغضبان في تصريح صحفي إن "الوزارة وبعد تحرير مصافي بيجي سابقا من تنظيم داعش شكلت لجانا استطاعت الدخول الى المصفى وتم حينها وابان الحكومة السابقة ومن خلال شركتي نفط الشمال والوسط واحدى الشركات التابعة لوزارة الصناعة وباعتماد معدات مصفيي صلاح الدين 1 و2، تمكنا من اعادة خط جديد يعمل بطاقة تصفية تصل الى نسبة 45 بالمئة من الطاقة التي كانت في المصفى قبل سيطرة داعش عليه".
 
واضاف وزير النفط، أن "الملاكات حاليا تعمل على زيادة الطاقة الانتاجية للمصفى الذي يعمل حاليا على انتاج مختلف المشتقات النفطية باستثناء مادة البنزين التي من المؤمل ان تنتج قريبا من خلال ادخال وحدات تكريرية جديدة الى المصفى".

 افاد سكان في حي "عرفة" شمال كركوك، الاثنين، ان قوة من الشرطة ابلغتهم بإخلاء منازلهم على اعتبار انهم "متجاوزون".

وقال سكان في تجمع احتجاجي نظموه اليوم، ان قوة من الشرطة يرافقها موظفون من شركة نفط الشمال ابلغوهم امس بصدور قرار من القضاء ومن رئيس الحكومة المحلية بالوكالة راكان سعيد الجبوري بإخلاء منازلهم.

ويضيف السكان انهم منذ عام 2003 يسكنون في الحي ولم يتم التعرض لهم، مستدركين القول انه بعد احداث 16 اكتوبر بدأ موظفون في الشركة النفطية بالتحرك لطرد الاسر الكردية من الحي.

وتابع السكان انهم لن يتركوا منازلهم مهما كلفهم الامر، ولن يستجيبوا لقرارات "التعريب الجديدة" التي تقودها جهات في المحافظة.

يشار الى ان عرفة" يضم مقر شركة نفط الشمال، وهو حي مختلط يقطنه سكان من "الكرد، والتركمان، والعرب، والمسيحيين".

زار وفد من الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الاثنين، القنصلية الأردنية في أربيل.

وقد تكون الوفد الزائر من الدكتور محمد هاودياني عضو المجلس القيادي ومسؤول مؤسسة العلاقات بالاتحاد الإسلامي الكردستاني، وكذلك مغديد هورمزيار عضو مؤسسة العلاقات، وكان في استقبال الوفد القنصل العام للملكة الأردنية الهاشمية هيثم ابو الغول.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع المنعقد بين الطرفين على العلاقات الأخوية بين الشعبين الكردستاني والأردني وسبل توطيد العلاقات بينهما، كما وشرح الوفد للقنصل موقف الاتحاد الإسلامي الكردستاني من اختيار المعارضة في المرحلة المقبلة من عمله السياسي في إقليم كردستان.

شرطة أربيل تعتقل عصابة تتاجر بالمخدرات

القت قوات الشرطة في محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان القبض على عصابة تتاجر بالمخدرات وتتعاطها.

وقالت الشرطة انها القت القبض على العصابة في منزل داخل حي بناحية "كسنزان"، مشيرة الى ان العصابة مكونة من ثلاثة افراد بينهم امرأة.

وضبطت الشرطة بحوزة العصابة مواد مخدرة واسلحة غير مرخصة وجوازات وهواتف نقالة اضافة الى مبالغ من المال حصلوا عليها من خلال الاحتيال على الناس.

طالب اتحاد فلاحي اقليم كردستان، الاثنين، الحكومة العراقية بصرف ما بذمتها من مستحقات مالية عن محصول الحنطة لثلاثة اعوام.

وقال رئيس الاتحاد ياسين قادر في مؤتمر صحفي عقده اليوم في اربيل انه لا تزال أكثر من 557 مليار دينار عراقي مستحقات مالية بذمة الحكومة الاتحادية لاعوام 2014، و2015، و2016، مبينا ان ذلك المبلغ يشكل ما معدله 30% من مستحقات تلك الاعوام لم يتم دفعها.

وطالب رئيس الاتحاد الحكومة العراقية الحالية الى معالجة تلك "الاخطاء" التي وقعت بها الحكومة السابقة والتعامل مع فلاحي كردستان كأقرانهم في مناطق وسط وجنوب العراق.

عقد الحزبان الحاكمان في إقليم كردستان، الاثنين، اجتماعا لبحث تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة، لكن من دون اعلان نتيجة المباحثات.

وقالت مصادر مطلعة، ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اتفقا على عقد اجتماع اخر يوم الخميس المقبل قد يكون حاسما، على ان يعقد الحزب الديمقراطي مباحثات مع حركة التغيير يوم غد الثلاثاء.

وكان وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، قد وصل اليوم الاثنين الى مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية وعقد الجانبان اجتماعا لبحث تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.

وتألف وفد الاتحاد الوطني الكردستاني من قادر حمه جان وسعدي احمد بيره ورزكار علي وشورش اسماعيل وعدنان حمه مينا وشالاو كوسرت رسول ولاهور شيخ جنكي.

في حين تألف وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني من آزاد بروراي ومحمود محمد وجعفر ايمنيكي ودلشاد شهاب وهيمن هورامي وفرست صوفي واوميد صباح.

 عقدت الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي، الاثنين، اجتماعا لبحث موازنة 2019 ومستحقات الإقليم وباقي المحافظات العراقية.
 
وذكرت مصادر نيابية مطلعة، انه جرى خلال الاجتماع بحث عدة مواضيع وملفات، وفي مقدمتها قانون الموازنة الإتحادية لعام ٢٠١٩ والتخصيصات المالية لمحافظات البصرة ونينوى والمثنى، ومستحقات اقليم كردستان وباقي محافظات العراق".
 
وقالت أن الكتل أكدت خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية لمجلس النواب ضرورة استمرار التعاون والتنسيق وعقد اللقاءات والاجتماعات الدورية بين أعضاء الكتل الكردستانية، لمناقشة تطورات الأوضاع والقوانين المدرجة على جدول أعمال الجلسات لتوحيد المواقف والرؤى، ومن أجل بعث رسائل إيجابية للشارع العراقي والكردستاني.
 
وأضافت أنهم شددوا على أهمية تكثيف الجهود والسعي لتمهيد خارطة طريق لمعالجة المشاكل والملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بالتعاون المشترك مع الكتل النيابية المتمثلة بأطراف العملية السياسية.

أعلنت القوات المسلحة التركية، الاثنين، مقتل 6 عناصر من حزب العمال الكردستاني بغارات جوية تركية على مواقعه، بإقليم كردستان.

وذكرت الأركان التركية في بيان، أن "القوات المسلحة التركية نفذت عملية جوية استهدفت مواقع للحزب في سينات وحفتانين ومتينا وهاكورك بإقليم كردستان".

وأضاف البيان، أن "العملية أفضت إلى قتل 6 عناصر من حزب العمال الكردستاني، كانوا يستعدون لهجمات ضد مواقع عسكرية تركية، كما تم في العملية تدمير مواقع للحزب".

اعتقال 13 شخصا في السليمانية

تمكنت مفارز مديرية شرطة السليمانية، الاثنين، من اعتقال 13 متهما في المحافظة وفقا لمواد قانونية مختلفة.

وذكر بيان لمديرية شرطة السليمانية، ان "قوات شرطة مركز سيوان تمكنت خلال الاسبوع الماضي من اعتقال 13 متهما"، مضيفة انه "تم توقيف احدهم اطلق النار على مواطن واصابه بجروح وذلك بناء على المادة 406-31 من قانون العقوبات العراقي".

واضاف، انه "تم اعتقال شخصين بحوزتهما اسلحة مسدس دون اجازة، تمت حيازة المسدسين وفق المادة 21 من قانون الاسلحة، فضلا عن اعتقال شخص وفق المادة 396 من قانون العقوبات العراقي واعتقال اخر وفق المادة 229 من قانون العقوبات العراقي"، لافتا الى انه "تم اعتقال 8 متهمين اخرين كانوا مطلوبين من قبل المحكمة وفق عدد من المواد من قانون العقوبات العراقي".

نواجه الآن أكثر الأجواء برودة في فصل الشتاء، وهي الفترة الأصعب على الأمهات، نظرا لضعف الجهاز المناعي لدى أطفالهن، خاصة مع استعداد أجسامهم الصغيرة لالتقاط الفيروسات والبكتيريا بمختلف أنواعها.

في هذا السياق، يسلط المتخصصون الضوء على كيفية التعامل مع أكثر الأمراض شيوعا لدى لأطفال في هذا التوقيت، فضلا عن تقديم بعض النصائح الوقائية العامة.

درجة الحرارة ليس مرضا بذاتها
يوضح اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور نادر سيف أن تباين درجات الحرارة من يوم لآخر خلال فصل الشتاء هو المسبب الرئيسي لانتشار الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الأجهزة المناعية الضعيفة للأطفال، والمرضى، وكبار السن.

وأضاف الدكتور سيف أن أمراض الشتاء إما أن تصيب الجهاز الهضمي، وتتمثل أعراضها في الإسهال والاستفراغ وغيرهما. أو الجهاز التنفسي، وهو ما يؤدي إلى الرشح، والسعال، وانسداد الأنف، والتهابات الصدر والأذنين واللوزتين. 

ونصح سيف في حال إصابة الطفل بأمراض المعدة وتعرضه للقيء والإسهال، بإعطائه كميات كبيرة من السوائل لتجنب إصابته بالجفاف، مع سرعة الذهاب للطبيب المختص.

وأشار الدكتور سيف إلى أن الإنفلونزا من أقوى الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للأطفال؛ إذ يصاحبه ارتفاع شديد في درجات الحرارة، فضلًا عن القيء، والإسهال، وهبوط بالجسم، والتهاب بالحلق، وانخفاض في الشهية.

وشدد اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة على ضرورة تطعيم الأطفال فوق ستة أشهر ضد الإنفلونزا قبل أو أثناء فصل الشتاء، خاصة الذين يعانون من أمراض صدرية، أو تشوهات بالقلب، أو أمراض مزمنة كالسكري، أو نقص مفرط في المناعة، لافتًا إلى أن ذلك يقلل احتمالية إصابتهم بالمرض، أو التعرض لأعراض أقل حدة في حال الإصابة به.

التعامل مع الحرارة
وأشار الدكتور سيف إلى أن أكثر ما يصيب الأمهات بالذعر هو ارتفاع درجة حرارة أطفالهن، موضحًا أن هذا الارتفاع ينتج عن مقاومة الجسم لهجوم فيروسي أو ميكروبي، وبالتالي فهو مؤشر لاحتمالية الإصابة بمرض ما، لكن الحرارة ليست مرضًا في حد ذاتها.

ووجه الدكتور سيف الأمهات بضرورة قياس الحرارة بواسطة وضع الترمومتر أسفل إبط الطفل؛ نظرًا لكونه القياس الأكثر دقة، وفي حال تجاوز الحرارة حاجز 38 درجة؛ فلا بد من تخفيف الملابس وتهوية الغرفة بشكل جيد، بالإضافة إلى عمل كمادات ماء فاتر بواسطة فوطة قطنية، وتوضع أعلى الرأس والرقبة واليدين والقدمين، مع الابتعاد تمامًا عن كمادات الثلج.

وفي حال استمرار ارتفاع درجة الحرارة، وجه الدكتور سيف بأخذ العقاقير الخافضة للحرارة والملائمة لعمر الطفل، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

إهمال التهاب الأذن يضر سمع الطفل
في السياق ذاته، أوضح استشاري الأطفال وحديثي الولادة الدكتور ياسر عبد الله أن التهاب الأذن الوسطى يعد من أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال في فصل الشتاء، وتتمثل أعراضه في الصراخ المتواصل، وعدم القدرة على النوم، مع احتمالية خروج سائل صديدي من الأذن، وهو ما يستوجب زيارة الطبيب على الفور؛ لتجنب تفاقم المشكلة التي قد تصل إلى حد الإضرار بسمع الطفل.

وحول الإجراءات الاحترازية اليومية للوقاية من التهابات الأذن، نصح الدكتور عبد الله الأمهات بتنظيف أذني الطفل بصورة مستمرة، مع وضع الطفل مرتفع الرأس أثناء الرضاعة؛ لتجنب تخزين اللبن حول منطقة الأذن.

وأخيرًا، شدد الدكتور عبد الله على أهمية التخلص من مخاط الطفل حال تواجده في محيط الأنف والأذن، وذلك بواسطة استخدام بخاخة محلول الملح الطبيعي مرة كل ساعتين.

لا تقبلوا الأطفال
من جانبها، قدمت اختصاصية الأطفال الدكتورة عائشة محمد بعض النصائح العامة لوقاية الأطفال من الأمراض المختلفة طوال فصل الشتاء.

وفي ما يخص الأطفال دون ستة أشهر، شددت على أهمية أخذ فيتامين (د) للوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، مع تجنب خروج الأطفال من المنزل إلا للضرورة القصوى.

وشددت على إبعاد الأطفال عن الأماكن المزدحمة، وعدم تقبيلهم من قبل الآخرين، خاصة الأشخاص المصابين، مع غسل يدي الطفل بصورة مستمرة على مدار اليوم. كما لفتت إلى أهمية الفصل بين الإخوة المرضى والأصحاء داخل المنزل.

ودعت الدكتورة عائشة محمد الأمهات إلى الحفاظ على النظافة العامة بالمنزل، والتخلص من صناديق القمامة بصورة يومية، مع تنظيف وتعقيم لعب الأطفال، وأسطح المنزل، والأرضيات، ومقابض الأبواب، بصورة دورية.

احتياطات ونظام غذاء صحي
وتنصح الدكتورة عائشة باتباع نظام غذاء صحي غني بالخضراوات والفاكهة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للأطفال، والإكثار من شرب السوائل والأعشاب الدافئة طوال فصل الشتاء من قبل الأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنة، كونه يعمل على تهدئة الصدر، ويساعد على الوقاية والشفاء من أمراض الجهاز التنفسي.

وحول عدد ساعات النوم للطفل، أوضحت اختصاصية الأطفال ضرورة أخذ الطفل قسط كاف من النوم ليلًا، بحد أدنى ثماني ساعات؛ لتعزيز جهاز المناعة لديه.

وأشارت الدكتورة عائشة إلى أنها لا تحبذ استحمام الأطفال خلال الموجات شديدة البرودة، وعوضًا عن ذلك يمكن للأمهات الاكتفاء بمسح الوجه والأنف بقطعة قماش مبللة بماء دافئ.

وختامًا، نصحت الدكتورة عائشة بزيارة الطبيب في حال تعرض الطفل للسخونة (ارتفاع درجة الحرارة)، أو صعوبة التنفس أثناء الرضاعة، أو استمرار السعال لساعات طويلة خلال النوم.

الصفحة 1 من 503