كشفت دراسة لجامعة كامبريدج أن سن البلوغ الحقيقي لا يكتمل في سن الـ18، فدماغ الإنسان لا يصل إلى مرحلة النضج الحقيقي إلا في العقد الثالث من العمر ليودع المرء مرحلة الطفولة ويدخل عالم البالغين.

في أغلب دول العالم يحدد سن البلوغ بربيع المرء الثامن عشر، حيث يحصل المرء على اعتراف المجتمع بنضجه وحريته في الاختيار وعقد الصفقات وحق تقرير الكثير من تفاصيل حياته من دون أوصياء. لكن البلوغ لا يعني بالضرورة الدخول في عالم الكبار، ولا يتوقف ذلك على الانتقال للسكن خارج منزل الوالدين والحصول على أول وظيفة أو بعد ولادة الطفل الأول.

الوصول إلى عالم البالغين عملية قد تستغرق طويلا لدى البعض وقد تكون سريعة لدى البعض الآخر. وفي كثير من الأحيان يمكن أن تتملك أفكارنا ومخططاتنا الكثير من الفوضى ونحن في مطلع عقدنا الثاني من العمر بشكل يمنعنا من السيطرة على حياتنا في مختلف تفاصيلها.

وهذا من الأمور الطبيعية للغاية، كما يؤكد باحثون في مجال الدماغ البشري. وبحسب مجلة "شتيرن" الألمانية فإن نظرية هؤلاء الباحثون ترى أن البشر لا يكملون مرحلة البلوغ إلا على مشارف العقد الثالث من العمر، مؤكدين أن الدماغ في سن الـ18 معرض للكثير من التغييرات الجوهرية.

ومن الممكن أن تقوم هذه التغييرات بالتأثير على سلوكنا لتصبح مسؤولة أيضا عن تطور الأمراض النفسية. في العقد الثاني من العمر يصبح الإنسان أكثر عرض للاضطرابات النفسية مقارنة بوضعه في العقد الثالث، كما جاء في الدراسة.

وينقل الموقع الألماني عن بيتر جونز، الأستاذ في جامعة كامبريدج، قوله عن نتائج الدراسة: "ما نرغب في قوله حقا إن من السذاجة وضع تحديد ثابت لانتقال الشخص من مرحلة الطفولة إلى عالم البالغين"، مضيفا أن هذا التطور في حقيقته ليس سوى انتقال يختلف من شخص إلى آخر ويمكن أن يستمر حتى العقد الثالث من العمر.

لكن لماذا يشيع ربط البلوغ بسن الـ18، في الوقت الذي تقول فيه الدراسة إن نضوج الدماغ قد يستمر حتى العقد الثالث؟ عن هذا يقول جونز إن الأمر يتعلق هنا بتصنيفات المجتمع في النظام التعليمي والصحي والقضاء في المقام الأول. لكن رغم ذلك يبقى من المهم أن ندرك أن الأمر يختلف من شخص إلى آخر، كما يضيف الباحث البريطاني.

وفي ضوء هذه النتائج فلا بد للأشخاص في عقدهم الثاني ألا يتضايقوا من بعض الأخطاء "الطفولية" ولا بد لهم أن يعلموا أن أدمغتهم لا تمنحهم الشعور بالنضج إلا بعد الثلاثين من العمر.

لقي رجل مصرعه، بعد أن اقتحم بطائرة صغيرة خاصة مبنى ناد تابع لمطار مدني في بوتسوانا، حسبما أفادت وسائل إعلام، اليوم الأحد.

ونقلت صحيفة "The Citizen" المحلية عن مسؤول في مطار "ماتسينغ" الواقع بالقرب من العاصمة غابوروني، روايته للأحداث، قال فيها إن طيارا يعمل في شركة "رحلات كالاهاري الجوية" انتحر بطريقة غير عادية في النادي حيث كان يمضي سهرة مع زوجته ومعارفه، وشرب حتى الثمالة وتشاجر مع زوجته فطلبوا منه مغادرة الصالة.

وتابع المسؤول أن الرجل الغاضب استولى على طائرة من طراز "King Air 200" واقتحم بها مبنى النادي، مصمما على قتل زوجته ورواد النادي وإزهاق روحه أيضا.

فيما قال شاهد عيان أن الرجل، قبل أن ينفذ خطته، سأل صديقا له كان داخل النادي، عن مكان وجود زوجته، وفهم صديقه على الفور أن شيئا ما سيحدث قريبا فغادر المبنى قبل دقائق من اقتحام الطائرة للمكان.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن فرقا طبية وإطفائية هرعت إلى مكان الحادث، الذي لم يخلف ضحايا سوى الطيار المنتحر.

 

 

أكدت القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية أهمية مكافحة الإرهاب بصوره كافة، ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مشددة على ضرورة استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب خاصة في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي، والتضحيات التي بذلها أبناء الشعب العراقي في هذا الإطار، وانتهاء السيطرة المكانية لتنظيم داعش في سوريا.

وشددت القمة في بيان صدر عقب اختتام المباحثات التي جرت بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي على ضرورة العمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ودعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كافة، بما فيها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

وأكد القادة الثلاث في البيان الختامي المشترك دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين وضمان حقوقه وحقوق مواطنيه التي انتهكتها تنظيم داعش الإرهابي التي عدتها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وثمن القادة العلاقات التاريخية الوطيدة بين بلادهم، مؤكدين أهمية العمل لتعزيز مستوى التنسيق بين الدول الثلاث، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الإستراتيجية والاقتصادية، إضافة للروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين الشعوب الثلاثة، وذلك لتطوير التعاون بين مصر والأردن والعراق في مختلف المجالات في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية، وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي.

وأعرب القادة عن تطلعهم لأن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس لاستعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار جامعة الدول العربية، مؤكدين أهمية العمل المكثف والمنسق لتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة في المنطقة العربية بوصفها الضمانة الحقيقية ضد مخاطر التشرذم والإرهاب والنعرات الطائفية والمذهبية التي تتناقض مع روح المواطنة والمؤسسات الديمقراطية وحماية استقلال البلدان العربية ومنع التدخل في شؤونها الداخلية.

واتفق القادة على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات فيما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة.

وقرر القادة تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال هذه القمة -تحت رعاية القادة الثلاث- لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي، كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليهما فيما بينهم.

أعلنت مديرية السياحة في السليمانية، الأحد، عن دخول 115 الف سائح إلى المحافظة خلال أيام عيد نوروز، مبينا أن من بينهم 10 آلاف إيراني.

وقال مسؤول إعلام المديرية آرام شواني، إن "115 الف سائح وصلوا إلى محافظة السليمانية لغاية أمس السبت".

وأضاف شواني، أن "ارتفاع عدد السياح إلى السليمانية سببه التخطيط الجديد والتنسيق مع 200 شركة خلال ملتقى عقد الشهر المنصرم".

وأوضح أن "عدد السياح من إيران ارتفع إلى 10 آلاف سائح خلال أيام نوروز، وذلك بعد إلغاء الرسوم"، لافتا إلى أن "8 آلاف سائح وصلوا إقليم كردستان خلال نفس المدة في العام المنصرم".

أعلن الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكرستاني عن نجاح أجتماعهما بشأن تشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان.

وذكر بيان مشترك لحزبي السلطة عقب انتهاء اجتماع الطرفين بان الاجتماع كان مثمرا وله نتائج جيدة في اطار الاتفاقية السياسية التي تم توقيعها بين الطرفين.

مضيفا انه قد بدأ حوار جدي ومثمر في اطار الاتفاقية السياسية التي تم التوقيع عليها بين الطرفين، واليوم وفي تفاصيل العمل المشترك تم اتخاذ خطوات جيدة وتقرر عقد اجتماع اخر خلال هذا الاسبوع بين الطرفين وتحضير واستعداد الطرفين لانجاح عملية الحوار والتوصل الى اتفاق.

تم اليوم الأحد افتتاح مديرية الجوازات بمحافظة حلبجة بشكل رسمي.

وقال محافظ حلبجة آزاد توفيق في مؤتمر صحفي، ان "فتح دوائر جديدة في المحافطة يزيد الحمل على كاهلنا لتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

رجحت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الاحد، استمرار تعرض اقليم كردستان لموجة من الثلوج والامطار خلال الـ48 الساعة المقبلة.

وذكرت المديرية في بيان لها ان الامطار ستستمر بالهطول على مدن وبلدات اقليم كردستان خلال الـ48 الساعة المقبلة، لافتة الى ان الثلوج ستتساقط في المناطق الجبلية.

واضاف البيان ان اقل درجة حرارة في مدن الاقليم بلغت 7 درجات مئوية في السليمانية ودهوك، بينما سجلت اعلى درجة حرارة في كركوك بلغت 20 درجة مئوية.

تجمع الآلاف من أنصار حزب الشعب الديمقراطي، الأحد، في اسطنبول للاحتفال بالعام الكردي الجديد وحضور فعالية للانتخابات المحلية، التي ستختبر شعبية الرئيس التركي.

ونظم "حزب الشعب الديمقراطي" تجمعا جماهيريا اليوم الأحد في اسطنبول وسط سباق على مقاعد المجالس البلدية، وتصاعد حدة الاستقطاب في البلاد.

وتم حبس نواب للحزب، من بينهم الرئيس السابق صلاح الدين ديميرتاش، ورؤساء بلديات.

ولوح المؤيدون في خلال التظاهرة بأعلام "حزب الشعب الديمقراطي"، ورددوا شعارات لديميرتاش وزعيم حزب العمال الكردستاني المحظور عبدالله أوجلان، في أجواء احتفالية.

وكان التواجد الأمني في حدث اليوم الأحد كثيفا، وسيطرت الشرطة على مدخل التظاهرة.

قرر مجلس النواب العراقي إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه بناء على طلب من رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وتأتي هذه الإقالة على خلفية مصرع عشرات المدنيين الخميس في انقلاب عبارة بالموصل.

وكان عبدالمهدي اقترح على البرلمان إقالة العاكوب بسبب "الإهمال والتقصير ... والتسبب بإهدار المال العام واستغلال المنصب الوظيفي".

وغرق العبارة، التي كانت تقل عائلات إلى موقع ترفيهي على جزيرة في نهر دجلة الخميس، هو أكثر حادث منفرد يؤدي إلى سقوط قتلى بالموصل الواقعة في شمال البلاد منذ استعادتها من تنظيم داعش في صراع دام ومدمر عام 2017.

من جهة أخرى، اعلن رئيس لجنة تقصي الحقائق النيابية اسامة النجيفي، الاحد، ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي اصدر أمرا ديوانيا بتعيين حاكم مدني لنينوى.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مجلس النواب، ان "رئيس الوزراء اصدر امرا ديوانيا بتعيين مزاحم الخياط حاكما مدنيا لنينوى بالتنسيق مع قيادة العمليات والشرطة"، مبينا ان"هذا الامر نافذ حاليا بشكل رسمي للفترة الانتقالية لحين حسم ملف التحقيقات واختيار مجلس محافظة جديد لترشيح المحافظ".

اعلنت مصادر امنية عن مقتل عنصر بالشرطة الاتحادية بانفجار عبوة ناسفة استهدفته في احدى قرى قضاء داقوق جنوب كركوك.

وقالت المصادر ان عبوة زرعها عناصر داعش استهدفت دورية للشرطة الاتحادية في قرية ربيضة الواقعه ضمن حدود قضاء داقوق جنوب كركوك وادى انفجارها الى مقتل احد عناصر الدورية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 4 اوكار تابعة لعناصر داعش الإرهابية في محافظة كركوك.

وقال الناطق باسم الداخلية: أن "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة تمكنت من ضبط 4 اوكار تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في محافظة كركوك".

واوضح: أنه "وجد بداخلها 4 مساطر تفجير وأصابع TNT و ملابس مع افرشة منام".

واضاف: بأنه "تم ردم الأوكار وإتلاف المواد موقعيا دون حادث يذكر".

الصفحة 1 من 549