أعلنت كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الخميس، أنها ستعمل بكل جهدها على إلغاء قرار الادخار الاجباري في رواتب موظفي إقليم كردستان.

وأكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في برلمان كردستان د. شيركو جودت في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع عدد من ممثلي وحدة الحراسة في السليمانية: "نحن في كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في برلمان كردستان عملنا جاهدين وما زلنا مستمرين في بذل الجهود لإلغاء ادخار الرواتب"، مضيفا "سنشدد من جهودنا لإجبار الحكومة على إلغاء قرارها بإدخار رواتب الموظفين".

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الكثير من البرغر والبيتزا والبسكويت والكعك يمكن أن يدمر حياتنا.

ووجدت الدراسة التي أجريت على ما يقارب 45 ألف شخص في منتصف العمر، أن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسرطان والأمراض الأخرى مرتبطة باستهلاك "الأغذية فائقة المعالجة".

وتشمل هذه الأغذية رقائق البطاطس والخبز الأبيض والوجبات الجاهزة، والنقانق والحبوب السكرية والمشروبات الغازية، وأي منتج يتضمن إجراء صناعيا.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن هذه الأطعمة الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف، تسبب ارتفاعا في ضغط الدم والسرطان، ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها التي تحقق في مخاطر استهلاك هذه الأطعمة على زيادة عدد الوفيات.

وقال الدكتور لور شنابيل، وهو معد مشارك في علم الأوبئة في جامعة السوربون في باريس: "تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على مكونات متعددة، والخصائص الغذائية لهذه الأطعمة يمكنها، بشكل جزئي، تفسير تطور الأمراض المزمنة غير المعدية بين مستهلكيها".

فبالإضافة إلى احتوائها على تركيز أعلى من الدهون الكلية والدهون المشبعة والسكر المضاف، تحتوي العديد من أصناف الوجبات السريعة على إضافات قانونية، لكن مثيرة للجدل، مثل نتريت الصوديوم وأكسيد التيتانيوم.

ويشتبه في أن المحليات الصناعية التي توجد عادة في الوجبات الخفيفة، تعمل على تغيير بكتيريا الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وغيره من الأمراض الاستقلابية التي تعد من الأسباب الرئيسة للوفيات المبكرة.

ومع استهلاك كميات كبيرة من هذه الأطعمة بمرور الوقت، فإنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة وربما قاتلة.

وقال الدكتور شنابيل: "زاد الاستهلاك الغذائي المعالج إلى حد كبير خلال العقود القليلة الماضية، وربما يشكل عبئا متزايدا من الوفيات الناجمة عن الأمراض المعدية".

وارتبط الاستهلاك الأعلى لهذه الأطعمة بالعمر الأصغر، وانخفاض الدخل والمستوى التعليمي، والعيش وحيدا، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونشاط بدني أقل.

 

قال رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال إن البرلمان وافق، الخميس، من حيث المبدأ على إجراء تعديلات دستورية، وهي تعديلات تتيح للرئيس عبدالفتاح السيسي الاستمرار في المنصب حتى عام 2034.

وحسب تصريح نقلته "رويترز"، قال عبدالعال إن 485 نائبا وافقوا على التعديلات التي اقترحها ائتلاف (دعم مصر) الذي يمثل أكبر كتلة برلمانية. ويشكل الموافقون أكثر من ثلثي أعضاء مجلس النواب، وهي الأغلبية المطلوبة للموافقة.

وستحال التعديلات المقترحة إلى اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب لإعداد تقرير بشأنها في غضون مدة لا تزيد عن 60 يوما يجري بعدها المجلس تصويتا نهائيا عليها.

 

أعلنت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في برلمان كردستان، الخميس، أنها لن تصوت على هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان في الجلسة المقرر عقدها في 18 من شهر شباط الجاري.

وقال رئيس الكتلة شيركو جودت في مؤتمر صحفي عقده امام البرلمان ان "كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني ستشترك في جلسة البرلمان"، مستدركا القول "ولكننا لن نصوت على هيئة الرئاسة التي سيتم انتخابها".

واردف ان "رئاسة البرلمان جزء من منظومة الحكم في الاقليم وهي خاضعة للسلطة ونحن نرفض هذا الشكل في ادارة الحكم".

انتهى اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية مع ريفينك هروري رئيس السن لبرلمان كردستان، الخميس بالاتفاق على عقد جلسة للبرلمان بتاريخ 18 من شهر شباط الحالي.

وأكدت مصادر سياسية مطلعة أنه جرى الاتفاق بين رؤساء الكتل للتصويت على رئاسة برلمان كردستان في تلك الجلسة.

وقال هروري في مؤتمر صحفي مقتضب عقده عقب الاجتماع في برلمان الاقليم باربيل ان "هذا الاجتماع كان تشاوريا"، مردفا بالقول ان "جلسة برلمان كردستان ستعقد يوم 18 من الشهر الجاري في الساعة الـ11 صباحا".

فشل الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، الخميس، باجراء اتفاق لاقناع الأخيرة بالمشاركة في الحكومة الجديدة لإقليم كردستان.

وعقد الجانبان اجتماعا في وقت سابق من اليوم في مقر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل عاصمة اقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الديمقراطي الكردستاني محمود محمد في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع، انه "سنعقد اجتماعا مرة اخرى يوم السبت للتوصل الى صيغة اتفاق نهائية بشأن مشاركة التغيير في الحكومة المقبلة لكردستان".

من جهته قال عضو المكتب التنفيذي في التغيير اراس ولي للصحفيين ان "اجتماع اليوم كان جيدا وجديا بحثنا فيه قضايا تشكيل الحكومة والمضي بالاتفاق مع الاطراف التي ستشترك بها في ذلك".

واشار الى انه "سنتوصل الى اتفاق نهائي في اجتماع بعد غد السبت بما يتعلق في مشاركة التغيير في الحكومة الجديدة".

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نحو 240 عنصرا من تنظيم داعش، سلموا أنفسهم إلى قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وقوات التحالف الأمريكية، شرقي الفرات.

وأوضح المرصد أن رتلا مؤلفا من 7 شاحنات وتسير في مقدمته عربة همر أمريكية وسيارة دفع رباعي تحمل رشاشا ثقيلا على متنها، وسيارتان مماثلتان في نهاية الرتل، كانت تحمل عشرات الأشخاص عددهم يقارب الـ240 شخصا من عناصر تنظيم داعش، غالبيتهم من جنسيات أجنبية، ممن سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي، حيث تعد هذه أكبر عملية خروج لعناصر التنظيم باتفاق أو استسلام.

وأكدت مصادر المرصد أن الشاحنات التي خرج على متنها الفارون والخارجون من جيب التنظيم عادة ما تكون سيارة واحدة ترافقهم في مقدمة الرتل، وهذه المرة الأولى التي يجري فيها مشاهدة رتل محمي بعربات همر أمريكية وسيارات رباعية الدفع تحمل رشاشات.

وفي الوقت ذاته قال المرصد إن تنظيم داعش انحصر بشكل أكبر وبات يحكم سيطرته على مئات الأمتار فقط بالقرب من الضفاف الشرقية لنهر الفرات، حيث يتحصن في المنطقة، ليكون فقد سيطرته بشكل شبه كامل في منطقة شرقي الفرات، حيث من المرتقب خلال الساعات المقبلة أن يجري إنهاء التنظيم بشكل نهائي في شرقي الفرات كقوة مسيطرة.

وبعد ذلك، لم يتبق للتنظيم على الأراضي السورية سوى خلايا نشطة في عدد من المحافظات ضمن شرقي الفرات وغربيه بالإضافة للجيب الأكبر والأخير للتنظيم المتواجد في البادية السورية بشمال مدينة السخنة وصولا إلى داخل الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور.

قتل واصيب 9 من عناصر الحشد الشعبي، بانفجار عبوة ناسفة في جزيرة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

وذكرت مصادر أمنية ان "عبوة ناسفة انفجرت على دورية لسرايا السلام في منطقة جزيرة سامراء بالمنطقة المحاذية لمحافظة الانبار وقتل على اثرها 8 من عناصر وقادة السرايا".

وأضافت المصادر ان "من بين القتلى (حسين عطية) آمر فوج التدخل في السرايا و7 من رفاقه وجريح واحد".

إلى ذلك، قتل ضابط رفيع في شرطة محافظة صلاح الدين بانفجار عبوة ناسفة شمال قضاء بيجي.

وذكرت مصادر أمنية ان "مدير متفجرات صلاح الدين العقيد (غالب الدوري)، لقي مصرعه متأثرا بجروحه اثر انفجار عبوة ناسفة على سيارته في جبل الزوية بناحية الزوية شمال قضاء بيجي".

وأضاف "كما أصيب شرطي كان برفقة الضابط بجروح بالغة في الإنفجار".

 

Resized Image

Resized Image

عثرت أمريكية قرب شاطئ في كاليفورنيا على كبسولة فيها فرخ بيضة سمكة قرش وأنقذت حياته.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن كريسا أوتيرو؛ كانت تبحث مع ابنها بودي، البالغ من العمر عامين عن “محافظ حورية البحر”؛ وهي كبسولات بيض الأسماك الخالية من البيض على أحد شواطئ مدينة كاليفورنيا.

واكتشفت أوتيرو وابنها الصغير جنين سمكة قرش داخل كبسولة صدفية؛ تحمي بها أسماك القرش بيوضها الملقحة ريثما يحين موعد تفقيسها؛ وكان الجنين يطفو داخل الكبسولة معلقا بصفار البيضة.

وصورت الأمريكية الكبسولة على شريط فيديو؛ ثم دخلت بها إلى المياه وحاولت إنزالها إلى أعمق نقطة تمكنت من الوصول إليها، ليتمكن صغير القرش من التفقيس في الماء بشكل طبيعي والبقاء على قيد الحياة.

 

 

الصفحة 1 من 520