كشفت صحيفة "الانتباهة" السودانية، الأربعاء، أن مسؤولا كان يشغل 12 منصبا بالسكة الحديد قد هرب.

وفي وقت سابق اليوم قالت الصحيفة السودانية إنها كشفت النقاب عن وجود فساد مالي وإداري بهيئة السكة الحديد، حيث يشغل شخص واحد 12 منصبا أبرزها نائب مدير عام الهيئة و11 منصبا كمدير لمشروعات مختلفة يتقاطع العمل بينها.

وأفادت بأن ذلك أدى لحدوث تجاوزات وتأخير العمل في مشروعات مختلفة، فضلا عن مخالفات في استيراد مواسير للهيئة.

ووفقا لخطاب رسمي تقدم مدير مشروع "أبو جابرة نيالا الخط الموازي" محمد علي حسابو مرسل لوزير النقل ومدير عام الهيئة بتاريخ 20 آب 2018، شكا فيه من تجاوزات كبيرة لنائب المدير العام للتخطيط والمشروعات والنظم باستخدام نفوذ الوزير السابق، وشغله 12 منصبا في الهيئة، مطالبا بالتحقيق وتقصي الحقائق حول التجاوزات.

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لولادة طفل رضيع بوزن 5.2 كيلو في الصين.

ووصف رواد مواقع التواصل الطفل بالمضحك نظرا لوزنه الزائد.

اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة كركوك، الاربعاء، القاء القبض على أحد الارهابيين من عناصر داعش المطلوبين للقضاء وفق المادة 4 إرهاب في قضاء الحويجة بكركوك.

واوضح بيان للمكتب، انه "تمت عملية القاء القبض وفق قرارا قضائي اصولي ونتيجة لورود معلومات عن تواجد أحد عناصر داعش الإرهابي في ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك، الأمر الذي دعا من مكتب المفتش العام الى التحرك السريع وجمع المعلومات والتحري الكامل عن الإرهابي والتنسيق مع قسم شرطة الحويجة ومركز شرطة الرياض من أجل القاء القبض عليه بعد استحصال أمر قضائي".

واضاف، انه "قد تم تشكيل فريق عمل مشترك من مفتشية الداخلية وشرطة الحويجة والرياض برئاسة مدير مكتب مفتشية كركوك، حيث قام الفريق بمداهمة مكان تواجد الإرهابي والقى القبض عليه وسلمه الى جهة الاختصاص لاستكمال الاجراءات القانونية بحقه".

كشفت وسائل إعلام سورية رسمية، أن القوات التركية بدأت بناء جدار إسمنتي في محيط مدينة عفرين في غرب كردستان (كردستان سوريا).

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا)، إن الهدف من بناء الجدار "عزل عفرين عن محيطها الجغرافي الطبيعي كجزء لا يتجزأ من الأراضي السورية، وتقطيع أوصال المنطقة عن بعضها".

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية وتقارير إعلامية متطابقة، أن القوات التركية نفذت خلال الأسابيع القليلة الماضية عمليات هدم وجرف واسعة النطاق لمنازل وأملاك المدنيين في قرية جلبل، استكمالا لأعمال بناء الجدار العازل، بدءا من قرى مريمين شمالا إلى كيمار جنوبا، فبلدة جلبل في الجنوب الغربي، لعزل مدينة عفرين عن مناطق شمال حلب.

وتحدثت المصادر عن "خطة عاجلة لبناء نحو 70 كيلومترا من الجدار في المنطقة داخل الأراضي السورية، مع أبراج المراقبة التي تكون على اتصال مباشر مع نقاط عسكرية للقوات التركية في إدلب القريبة من عفرين".

بحسب المصادر فإن القوات التركية أتمت بناء 564 كيلومترا من الجدار المقرر على طول الحدود مع سوريا، على أن يصل طول هذا الجدار إلى 711 كيلومترا بعد الانتهاء من القسم المتبقي قرب عفرين.

 

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأربعاء، عن اقتراب أحزاب السلطة الثلاثة من اتفاق سياسي لتشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة.

وقال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني في تصريح للصحفيين اليوم ان احزاب السلطة قد اقتربوا كثيرا من تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان.

وأكد ميراني، "قطعنا 90% من الطريق الممهد لتشكيل الحكومة الجديدة للاقليم"، مردفا ان "الـ10% المتبقية سيتم استكمالها خلال هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل في اشارة الى ابرام اتفاق جديد مع الاتحاد الوطني الكردستاني".

وأشار إلى ان "تحديد التوقيتات لتشكيل الحكومة ليس صحيحا"، منوها الى ان "الحكومات والمقاولين هم الذين يحددون التوقيتات فيما بينهم".

وبين للصحفيين "لا تقولوا متى سنعلن الحكومة، ولكن اتوقع ان نحسم الامر مع الاتحاد الوطني هذا الاسبوع أو الاسبوع المقبل".

 

اتهمت عضو في كتلة الجيل الجديد في برلمان كردستان، الاربعاء، زعيم الحراك شاسوار عبدالواحد بالتهديد بفضحها بتسجيل فيديوي مفبرك بعد ان رفضت هي وزملاؤها واعضاء الكتلة في مجلس النواب العراقي مواقف سياسية للحراك.

وقالت البرلمانية شادي نوزاد في مؤتمر صحفي عقدته اليوم امام البرلمان في اربيل "نحن اعضاء الكتلة في برلمان كردستان وكذلك بمجلس النواب العراقي اصدرنا بيانا تحدثنا فيه عن محاولات عبدالواحد حرف مسار الحراك والذهاب به نحو حكم الاسرة الواحدة".

واضافت انه "صدمنا بعد اصدار البيان بسبب التهديدات التي تعرضنا لها من عبدالواحد وعصابته" حسب وصفها، مشيرة الى انه "خلال الفترة الماضية تم استدعاء مجموعة من اعضاء حراك الجيل الجديد من داخل وخارج اقليم كردستان لحضور الاجتماعات السياسية للحراك وقد مكثوا في شقق القرية الالمانية ومجمع "جافيلاند" في السليمانية وتم تصوير حياتهم الشخصية من خلال تسجيلات بكاميرات مخفية وهم الان يتعرضون للتهديد وبشكل مستمر".

ولفتت نوزاد الى انه "وللاسف قيادات الحراك في الكتلتين والمجلس السياسي يتعرضون الى تهديدات بتسجيلات فيديوية مفبركة ومركبة تم مونتاجها من قبل عبدالواحد وعصابته".

وعرضت البرلمانية صورة لها خلال المؤتمر مفبركة تلقتها قبل ساعات قالت انها وصلت لها من "عصابة عبدالواحد" مرفقة برسالة تحمل عنوان "انتظري فسننشر فلمكي وانت عارية".

وقالت نوزاد "هنا اتساءل اذا كان مثل هذا الحراك السياسي يتعامل مع قياداته من النساء بهذه الطريقة فكيف بالشابات اللواتي هن في مقتبل العمر ويترددن على مكاتب عبد الواحد وعصابته"؟

 واختتمت البرلمانية مؤتمرها بالقول "سأرسل هذا التسجيل الفيديوي المفبرك وما احتواه من تهديد الى القضاء، وسأقدم شكوى بالحق الشخصي ضد شاسوار عبدالواحد".

 

نائبة في برلمان كردستان: زعيم حزبنا صورنا سرا في شققنا

 

أعلنت مديرية شرطة اربيل، الأربعاء، عن اعتقال خلية وسط مدينة اربيل اثناء تعاطيها المخدرات.

وقالت المديرية في بيان لها، إن "شرطة مكافحة الجريمة قامت بحملة تفتيش يوم 21 نيسان 2019، وتمكنت من اعتقال ثلاثة اشخاص كانوا يتعاطون المخدرات".

وأشار البيان، إلى انه "تم فتح تحقيق معهم وقرر قاضي التحقيق سجنهم وفق المادة 14 من قانون المخدرات".

توفي، اليوم الأربعاء، الشاعر العراقي خضير هادي في إحدى مستشفيات أربيل.

وقالت مصادر طبية، إن الشاعر العراقي خضير هادي توفي اليوم في إحدى مستشفيات محافظة أربيل.

وأضافت أن سبب الوفاة بحسب مصادر طبية هو حدوث نزيف في الدماغ.

يذكر أن خضير هادي هو شاعر شعبي عراقي من مواليد 1962 في بغداد، اشتهر بكتابته لأغاني، وحاصل على شهرة واسعة، وغنى له الكثير من فنانين العراق منهم هيثم يوسف، حاتم العراقي، محمد عبدالجبار، علاء سعد، صلاح حسن، أحمد الصياد، وله العديد من الالبومات الشعرية.

كشفت حركة التغيير، الاربعاء، عن المناصب التي تم الاتفاق عليها مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل حكومة الاقليم المقبلة.

وقال النائب عن كتلة التغيير النيابية في برلمان كردستان هوشيار عبدالله، في تصريح صحفي اليوم عن المناصب التي تم الاتفاق عليها مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل حكومة الاقليم، مبينا ان الاتحاد الوطني الكردستاني يقف عائقا أمام تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد عبدالله، ان "حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني اتفقا على تشكيل حكومة اقليم كردستان"، مبينا ان "تأخير تشكيل الحكومة سببه مطالبة الاتحاد الوطني الكردستاني باستحقاق اكبر".

واشار الى ان "حركة التغيير تعترض على زيادة استحقاق الاتحاد الوطني الذي يطالب بمنصب نائب رئيس الإقليم"، لافتا الى ان "التغيير تسعى الى ان تكون حكومة الاقليم قوية عبر الاتفاق ما بينها وبين والديمقراطي وبقية الكتل".

واضاف ان "حركة التغيير ستشارك بحكومة الاقليم في منصب نائب رئيس الإقليم ووزارات المالية والصناعة والمعادن والعمل والشؤون الاجتماعية والبلديات وهيئتين واربع وكالات وزارات، أي بنسبة مشاركة 12% من المناصب الخاصة في الإقليم".

 

الصفحة 1 من 571