اعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، الثلاثاء، عن صرف اجور المعلمين المحاضرين واجور مرور المعلمين المشرفين التربويين شهريا ودون تأخير.

وذكر بيان للوزارة، انه "تقرر صرف اجور المعلمين المحاضرين واجور نقل المعلمين المشرفين التربويين شهريا".

وأضافت، أن "ذلك جاء بحسب كتاب وزارة المالية والاقتصادية الصادر يوم 22 نيسان 2019 وموقع من الوزير ريباز حملان".

أعلنت جامعة سوران بشمال أربيل، مقتل احد اساتذة الجامعة في نيجيريا على يد مجموعة بوكوحرام.

وقال مسؤول الاعلام في كلية الآداب بجامعة سوران فاروق عزيز، في تصرح صحفي ان استاذة سابقة في كلية الاداب بالجامعة قتلت مساء امس الاثنين في نيجيريا من قبل مجموعة بوكوحرام.

وأضاف عزيز ان الاستاذة تدعى "فاي اليزابيث" وهي اوروبية، مبينا انه من غير المعلوم بعد كيفية واسباب قتلها، مشيرا الى انه من المرجح ان يكون قد تم قتلها في احد الفنادق.

وتابع ان الاستاذة كانت تدرس في قسم اللغة الانكليزية بكلية الآداب بجامعة السليمانية لعدة سنوات.

افادت السلطات الامنية في محافظة دهوك بإقليم كردستان، الثلاثاء، عن القاء القبض على 12 متهما في قضاء زاخو بتهم وقضايا مختلفة بينها ابتزاز فتيات والتهديد بنشر صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث باسم شرطة دهوك الرائد هيمن سليمان في مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان القوات الامنية القت القبض على 12 مطلوبا في قضاء زاخو بتهم تتعلق بالسرقة، وممارسة القمار وابتزاز فتيات والتهديد بنشر صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

واضاف ان من بين المتهمين الـ12 عصابة مكونة من 4 افراد متخصصة بسرقة المنازل، مشيرا الى وجود 3 من بين المتهمين تم القبض عليهم لممارستهم القمار.

وتابع الرائد سليمان ان 5 من بين المتهمين متورطين بعمليات ابتزاز فتيات والتهديد بنشر صورهن اضافة استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي بصورة سيئة.

ونوه الى ان من بين اولئك الـ12 متهم تحرش جنسيا بفتاة والذي سارع والدها بابلاغ السلطات التي القت القبض عليه، وكذلك احد المتهمين القي القبض عليه لتعاطيه المخدرات.

كشفت نائبة عن ائتلاف النصر في مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، عن نيتها رفع دعوى قضائية على رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي ووزير المالية فؤاد حسين حول ملف دفع مبالغ مالية لاقليم كردستان دون تسديد الاقليم اي مستحقات من صادراته النفطية الى بغداد.

وقالت هدى سجاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وزارة المالية منحت اقليم كردستان مستحقات ثلاثة اشهر ولغاية 31 اذار وباثر رجعي ودون اي ادخار في وقت ان اقليم كردستان لم يسلم الحكومة ووزارة النفط قطرة نفط واحدة"، مبينة ان "هذا اما ان يكون ضعف باللجنة المالية او ضعف بالحكومة الاتحادية وحين نخاطب وزير المالية عن اسباب هذه الاجراءات يجيب بكل وضوح ان هذه ضمن اتفاقات رئيس الحكومة".

واضافت سجاد، ان "العراقيين متساوون بالحقوق والواجبات، وهذا التباين سيجعل في نيتي ان اقيم دعوى قضائية على رئيس الحكومة ووزير المالية لانه علينا ان نعرف كيف تم صرف تلك المبالغ كاملة دون الحصول على واردات نفطية من الاقليم"، موضحة ان "رئيس الوزراء متفق مع الاقليم وان كان هنالك اتفاق فعلي فعليهم اظهاره للجميع".

واشارت سجاد، الى ان "اللجنة المالية البرلمانية عليها ان تتحمل مسؤولياتها الكاملة بهذا الشان فكيف سمحت اللجنة ان تصرف تلك المبالغ دون علم اللجنة وهي المعنية رقابيا بمتابعة تنفيذ الموازنة الاتحادية"، مشددة على "اهمية وضع مواد بالموازنة تمنع صرف ينار واحد للاقليم دون تسليم نفط مقابله".

أعلنت سلطات نيوزلندا، إمكانية تقديم متضرري الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزلندا وأقربائهم، طلب الحصول على تصريح إقامة دائمة في البلاد.

وذكر مكتب الهجرة النيوزلندي في بيان عبر موقعه، الثلاثاء، أنه تم تشكيل حقل خاص لتأشيرة دخول بهدف منح الإقامة الدائمة لمتضرري الهجومين الإرهابيين ولأقربائهم.

وأشار البيان إلى أن التأشيرة سيتم منحها اعتبارا من الأربعاء، وأن الهدف من التأشيرة هو تثبيت صفة "مهاجر إلى نيوزلندا" للأشخاص المتضررين بشكل مباشر من الهجمات أو لأقربائهم، الذين هم في وضع هجرة مؤقتة في الوقت الراهن.

وفي منتصف آذار الماضي، استهدف هجوم إرهابي مسجدين في مدينة "كرايست تشيرش" بنيوزلندا؛ ما أسفر عن مقتل 50 مصليا، وإصابة مثلهم.

وصور منفذ الهجوم، الإرهابي برينتون تارنت، جريمته عبر كاميرا ثبتها في قبعة كان يرتديها، وبث 17 دقيقة منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم حذفها لاحقا.

اصيب ثلاثة اشخاص بجروح جراء حادث سير وقع على طريق كلار – دربنديخان في إدارة كرميان باقليم كردستان.

وقالت مديرية شرطة المرور في منطقة "گـ‌رمیان" في بيان انه قبل ظهر اليوم وقع حادث تصادم بين سيارتين على الطريق المذكور مما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

وعزا البيان وقوع الحادث الى السرعة المفرطة من قبل سائقي العجلتين، داعية سائقي السيارات الى الابتعاد عن السرعة لتجنب وقوع الحوادث.

صور .. مصابون بحادث قرب السليمانية

اغلقت ادارة معبر سيمالكا الحدودي بين اقليم كردستان وكردستان سوريا، الاثنين، المعبر الى اشعار آخر بسبب تساقط الامطار والثلوج والسيول وارتفاع منسوب مياه نهر دجلة.

وذكرت الادارة في بيان اليوم، ان المعبر تم اغلاقه امام الحركة التجارية والتنقل بين المسافرين، لارتفاع منسوب مياه نهر دجلة والامطار التي هطلت على المنطقة.

واضاف البيان ان المعبر مغلق حتى اشعار اخر ولحين انخفاض منسوب المياه.

من جهة أخرى، تسببت الثلوج الهاطلة بغزارة بقطع الطريق الرابط بين ناحية "ورتي"، وقضاء "رانيه" في إدارة رابرين.

واجتاحت موجة من الامطار والثلوج اقليم كردستان في طقس وصفه المتنبئون الجويون بالنادر والذي بدأ منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال شهود عيان ان الطريق الرابط بين ناحية ورتي وقضاء رانيه قد خرج عن الخدمة بسبب الثلوج التي تساقطت بغزارة منذ مساء امس وحتى صباح اليوم.

وصل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الاثنين، الى محافظة اربيل.

وقالت مصادر إعلامية ان "رئيسة برلمان اقليم كردستان فالا فريد وهيمن هورامي كانا باستقبال الحلبوسي في مطار اربيل".

واضافت المصادر، ان "الحلبوسي سيناقش عدد من الملفات خلال زيارته الى كردستان".

انطلق اليوم الاثنين المعرض الدولي للصناعات الإنشائية والطاقة في مدينة اربيل بدورته الـ11، و بمشاركة 200 شركة محلية واجنبية.

وسيستمر المعرض لمدة اربعة ايام ولأول مرة تشترك السعودية بـ22 شركة في المعرض.

وتشترك 15 دولة بالمعرض خمس منها عربية، وست اوربية اضافة الى عدد من الدول الاسيوية والدول المجاورة.

الصفحة 1 من 570