زار الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني، الأربعاء، برفقة وفد ناحيتي "ديكلة" و"طق طق" وتفقد أعضاء وكوادر الاتحاد في الناحيتين.

وكان في استقبال الاستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين والوفد المرافق له والمتكون من عضو المجلس التنفيذي ومسؤول المركز الثاني للاتحاد في أربيل فرهاد ملا صالح وكذلك عضو المجلس القيادي والنائب عن الاتحاد في مجلس النواب العراقي مثنى أمين، استقبلوا من قبل مسؤول وأعضاء وكوادر وحدة تنظيم كويسنجق.

وفي مستهل زيارته لناحية "ديكلة" زار الأمين العام عدد من وجهاء وشخصيات وعلماء الدين في الناحية، كذلك اجتمع مع عدد من أعضاء وكوادر الاتحاد الإسلامي الكردستاني، مثمنا دورهم الفعال في مجتمعاتهم خلال ربع قرن من عمر الاتحاد.

وفي محطته الثانية اجتمع الأمين العام بعدد من كوادر وأعاضاء الاتحاد في ناحية "طق طق" مؤكدا أن "المجتمع الكردستاني بحاجة ماسة لمنهج وأسلوب تربية أفراد الاتحاد الإسلامي الكردستاني"، مشددا "أن ما يستشهد بأخلاق أعضاء الاتحاد في كافة المحافل محل فخر واعتزاز بالنسبة لنا"، مطالبا إياهم الاستمرار على نهج القرآن والسنة وخدمة وطنهم وشعبهم بما تعلموه من دينهم الحنيف.

وقال إن "الاتحاد الإسلامي الكردستاني جهة اجتماعية أخلاقية وتربوية كبيرة في مجتمعنا كما أنه جهة إصلاحية تعمل على التأثير الإيجابي في كافة المجالات"، موضحا أن "نفتخر بأمثالكم من الصادقين والمخلصين والذين يعملون على تحقيق التعايش السلمي كما نثمن دوركم الفعال في المجتمع".

اوضحت وزارة البيشمركة حقيقة تخصيص 68 مليار دينار لقواتها من بغداد.

وقال اللواء قارمان شيخ كمال نائب رئيس هيأة اركان العمليات في وزارة البيشمركة في تصريح صحفي "لا اعتقد ان وفدا من الوزارة زار بغداد، الا ان وزير البيشمركة بالوكالة وجه رسالة الى وزارة الدفاع الاتحادية اوضح فيها المستحقات المالية للبيشمركة".

واضاف، "علمنا في وسائل الاعلام ان المبلغ المحدد للبيشمركة في الموازنة هو 68 مليار دينار شهريا"، مشيرا الى ان" هذا المبلغ قليل جدا ولم يكن على اساس المكون وعدد قوات البيشمركة".

وكان من المقرر ان يزور وفد من وزارة البيشمركة الى بغداد لاستلام مبلغ 68 مليار دينار المحدد للوزارة في الموازنة الاتحادية العامة.

وجهت هيئة الاعلام والاتصالات، الأربعاء، بقطع الترابط البيني مع شركة كورك ابتداء من يوم الأحد المقبل.

وذكرت الهيئة في بيان لها: "نوجه شركات الموبايل ووزارة الاتصالات و وزارة اتصالات اقليم كردستان، بقطع الترابط البيني مع شركة كورك تليكوم ابتداء من يوم ٣/٢٤".

وأضاف البيان، أن "هذا التوجيه جاء لعدم التزام الشركة بتنفيذ بنود الرخصة الممنوحة لها".

اكد المجلس الاقتصادي الاعلى في مجلس وزراء اقليم كردستان، الاربعاء، ان وفد من حكومة اقليم كردستان سيقوم بزيارة العاصمة بغداد، للتباحث مع الحكومة الاتحادية حول ملف النفط والتوصل الى اتفاق جديد.

وقالت مصادر مطلعة ان "مجلس وزراء اقليم كردستان قرر ان يرسل وفد من حكومة اقليم كردستان إلى العاصمة بغداد للتباحث مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية حول ملف النفط والتوصل الى اتفاق جديد".

واشارت المصادر الى ان "العلاقات بين اقليم كرستان والحكومة الاتحادية تمر بمرحلة جيدة وليست هناك اية اوضاع قد تؤثر بشكل سلبي على العلاقات بين الجانبين، موضحا ان موعد الزيارة قريب".

تم اليوم الأربعاء؛ تحرير 5 نساء ايزيديات وطفلين من قبضة تنظيم داعش الارهابي في سوريا.

وقال باسم قاسم وهو قريب لاحدى النساء المحررات؛ في تصريح صحفي؛ بعد نحو 5 سنوات من اختطافهم، تم اليوم تحرير 5 نساء ايزيديات وطفلين اثنين من قبضة داعش الارهابي في قرية الباغوز بمنطقة هجين بدير الزور السورية.

وأضاف؛ ان الاشخاص السبعة تم اختطافهم في العام 2014 في سنجار من قبل داعش وبعد تحريرهم اليوم من المقرر ان يصلوا خلال الساعات المقبلة الى ذويهم.

من جهة أخرى، أفادت مصادر محلية في سنجار، الأربعاء، برفع 28 جثة من أول مقبرة جماعية فتحت في قرية كوجو وإرسال الجثامين الى بغداد لغرض إجراء فحوصات الحمض النووي.

وقالت المصادر ان "فريق متخصص من الطب العدلي وحقوق الإنسان والداخلية والجهات الساندة وخبراء من 50 دولة أكملوا فتح اول مقبرة جماعية بقرية كوجو في قضاء سنجار".

وأضاف ان "المقبرة رفع منها أكثر من 28 جثة عبارة عن هياكل عظمية للايزيديين قتلهم تنظيم داعش الإرهابي عند اجتياحه القرية"، مشيرة الى ان "الجثامين نقلت الى دائرة الطب العدلي في بغداد لغرض اجراء فحوصات الحمض النووي الـ DNA ومعرفة ذويها".

واكدت ان "الفرق مستمرة لفتح جميع المقابر بقرية كوجو بقضاء سنجار".

أعلنت مديرية اسايش اربيل، الأربعاء، اعتقال عصابة للسرقة والجريمة.

وقالت المديرية في بيان لها انه "مواصلة لأعمالنا، تمكنت فرق التحقيق والمتابعة في مديريتنا من اعتقال عصابة إجرامية مؤلفة من خمسة أشخاص هم كل من: (ف.س.خ) و (ح.ح.خ)، و (ه.ع.ع)، و(ن.ع.ن) و (س.ج.س)، والذين ارتكبوا خلال الفترة الماضية ٢٠ جريمة سرقة وسلب وسطو على المنازل".

واضاف البيان ان "هؤلاء قاموا بسرقة ٦٨٣٠ غراما من الذهب، و سبع سيارات و٩٤٠٠ دولار و٤١ جهاز هاتف نقال و٣ دراجات نارية إضافة إلى عدة أغراض أخرى، وقد انتحلوا صفة الأسايش خلال ارتكاب بعض هذه الجرائم، وقد تبين بعد اعتقالهم عدم وجود أي صلة بينهم وبين الأسايش".

وتابع البيان ان "الجناة أقروا أمام قاضي التحقيق بالتهم الموجهة إليهم وفقا للمادة (٤٤٣) من قانون العقوبات العراقي وجاري التحقيق معهم".

تمكن عناصر الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية من التقاط 3 أطفال تم إلقاؤهم من الطابق الثالث لإنقاذهم من مبنى يحترق.

وذكر موقع "Fox News"، أن الحادث وقع في مدينة دي موين بولاية آيوا، في 19 مارس الجاري، وصور الفيديو عناصر الشرطة بالكاميرات المثبتة على بزاتهم.

ولم يتمكن أفراد الشرطة من الوصول للطابق الثالث بسبب ألسنة النار والدخان، لكنهم استطاعوا الانتباه إلى 3 أطفال بقوا في الشقة المحترقة.

واصطف عناصر الشرطة تحت نوافذ الشقة وطلبوا من البالغين، الذين حوصروا رفقة الأطفال، إلقاءهم إلى الشارع حيث تم التقاطهم جميعا ولم يصب أي منهم بأذى.

وأخمدت فرق الإطفاء النيران وأجلي جميع السكان في الوقت المناسب، ولا تزال السلطات تحقق في سبب الحريق.

 

 

تسبب انهيار محل للحلاقة، الأربعاء، الى إصابة خمسة اشخاص في ذي قار.

وذكرت مصادر امنية، ان "مركز شرطة الثورة تلقى بلاغا حول انهيار سقف محل حلاقة في سوق محلة الثورة بمدينة الناصرية، وعلى الفور انتقل ضباط التحقيق وخبراء الأدلة الجنائية والدفاع المدني لمحل الحادث".

وأشارت الى ان "الانهيار تسبب بإصابة خمسة اشخاص من بينهم ثلاث أطفال واضرار بمحتويات المحل، تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج فيما فتح تحقيق بالحادث من خلال تدوين اقوال صاحب المحل وشهود العيان واجراء الكشف الفني من قبل المختصين".

بالصور.. إنهيار سقف محل حلاقة في الناصرية وخمسة ضحايا
 
Resized Image
 
Resized Image

طالبت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، الاربعاء، الموظفين الذين اصبحوا كفلاء باعادة السلف المستلمة، وبخلاف ذلك سيتم الاستقطاع من راتبهم.

وحذرت الوزارة في كتاب رسمي كل موظف اصبح كفيلا لاي مواطن لاستلام السلف، واذا لم يلتزم المواطن باعادة السلفة فانه سيتم تبليغ الموظف وبعد ثلاثة اشهر من التبليغ، سيتم مباشرة استقطاع ذلك من راتبه.

حذر خبراء من أن شرب كوب حار من المشروبات الساخنة يضاعف خطر الإصابة بسرطان المريء.

وتبين دراسة جديدة أن المياه الحارقة تدمر بطانة الفم والحنجرة والمريء، ويمكن أن تغذي الأورام.

وقال العلماء إن الأفراد الذين شربوا 3 أكواب حارة من الشاي أو القهوة، بدرجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية، زادوا من خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 90%.

وتعد درجة الحرارة هذه أقل من الإرشادات الرسمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والتي تنصح بشرب فنجان القهوة بدرجة حرارة أقل من 65 درجة مئوية. كما أن شرب الشاي بحرارة تزيد عن 75 درجة مئوية، يزيد من خطر الإصابة.

وقال باحثو جامعة طهران للعلوم الطبية في إيران، إن نتائجهم تنطبق على المشروبات الساخنة الأخرى، بما في ذلك القهوة والشوكولاتة الساخنة.

وأوضح كبير معدي الدراسة وطبيب الأورام، فرهاد إسلامي، قائلا: "يستمتع الكثير من الناس بشرب الشاي والقهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة. ومع ذلك، فإن شرب الشاي الساخن جدا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. لذا ينصح بالانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة قبل شربها".

وقال الدكتور إسلامي: "يمكن أن يكون من المعقول إجراء تقييم للصحة العامة على النتائج هذه، الشاملة لجميع أنواع المشروبات، وننصح الناس بانتظار المشروبات لتبرد إلى أقل من 60 درجة مئوية قبل شربها".

وأضاف موضحا: "على حد علمنا، هذه هي الدراسة الاستطلاعية الوحيدة واسعة النطاق في العالم، التي يجري فيها قياس درجة حرارة شرب الشاي الفعلية من قبل موظفين مدربين".

ويعتقد الباحثون أن الحرارة يمكن أن تجرح المريء، ما يؤدي إلى التهاب يمكن أن يسبب تلف الحمض النووي وإنتاج طاقة المواد الكيميائية المسببة للسرطان. كما يمكن أن تضعف قدرتها على العمل كحاجز للسموم الضارة، مثل الكحول والتدخين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص في الستينات والسبعينات من عمرهم، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المريء، الذي تشمل أعراضه: صعوبات في البلع وعسر الهضم المستمر أو الحرقة، وفقدان الشهية والوزن، وألم في أعلى البطن أو الصدر أو الظهر.

الصفحة 1 من 547