استقبل الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني، الثلاثاء، سفير العراق في دولة الفاتيكان شيخ عمر البرزنجي.

وفي اللقاء وجه الاستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين شكره وامتنانه للسفير لنجاحه وتفوقه في عمله الدبلوماسي، وأشاد بدوره في التقريب بين الأديان والآراء المختلفة.

ومن المقرر بعد انتهاء أعمال الشيخ عمر البرزنجي في دولة الفاتيكان أن يباشر مهام السفارة العراقية في دولة قطر، وبهذه المناسبة قدم الأمين العام باسمه وباسم قيادات الاتحاد الإسلامي الكردستاني تهنئة للشيخ عمر، متمنيا له النجاح في قطر كما حقق النجاح سابقا في لبنان والفاتيكان.

وقد تم اعتماد شيخ عمر البرزنجي عن حصة الاتحاد الإسلامي الكردستاني سفيرا لدى وزارة الخارجية العراقية منذ عام 2003.

صادرت ادارة منطقة "كرميان" في اقليم كردستان 20 طنا من الاطعمة والاغذية التي تحمل تواريخ صلاحيات الاستهلاك بملصقات يمكن ازالتها او التلاعب بها.

وقررت الادارة اعادة تلك الاطعمة والاغذية الى الاماكن التي تم استيرادها منها، بحسب ما اعلنه قائممقام قضاء كلار اليوم الثلاثاء.

وقال شهاب حاجي احمد في مؤتمر صحفي عقده اليوم، انه وفق تعليمات الرقابة التجارية فانه يمنع ادخال الاطعمة والاغذية اضافة الى المواد التي تدخل في مستلزمات الحياة اليومية التي تحمل تواريخ صلاحية بملصقات، منوها الى ضبط اكثر من 20 طنا من تلك المواد في منطقة "كرميان" وخاصة في كلار.

واوضح ان تواريخ صلاحية الاغذية المثبتة بالملصقات يمكن وبسهولة التلاعب بها وتغيير موعد الانقضاء عليها، مؤكدا على انه تم حظر الاطعمة والاغذية والبضائع والاشياء التي تدخل في مستلزمات الحياة اليومية من هذا النوع.

وجد علماء إيطاليون دليلا على أن جرعة يومية من الكاكاو يمكن أن تعمل بمثابة مكمل غذائي لمواجهة أنواع مختلفة من التدهور المعرفي.

ووجد فريق البحث من جامعة لاكويلا الإيطالية، أن الكاكاو يمكن أن تكون له آثار صحية مفيدة بالفعل على الدماغ، وخاصة مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة.

وأشارت الدراسة إلى أن مركبات الفلافانول عززت الذاكرة وعززت معالجة المعلومات المرئية، بل وقاومت آثار الحرمان من النوم، خلال التجارب التي أجريت على المشاركين.

واتضح أن تناول فلافانول الكاكاو على المدى الطويل، لدى كبار السن، أدى إلى تحسين الانتباه والمعالجة الذهنية والذاكرة العاملة والطلاقة اللفظية، وكان أكثر فائدة لدى أولئك الذين عانوا من إعاقات معرفية خفيفة أو بدايات فقدان الذاكرة.

كما كشفت النتائج أن تناول النساء للكاكاو بعد ليلة من الحرمان التام من النوم، يعوق ضعف الإدراك المرتبط بعدم النوم.

وأكد الباحثون أن مركبات الفلافانول عززت أيضا الأداء المعرفي الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من بداية فقدان الذاكرة، وكان للمركبات دور وقائي في الأداء المعرفي.

ويقول الباحثون إن الكاكاو له آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يزيد من حجم الدم في الدماغ، وهذا ما يؤثر بشكل أساس على قوة الدماغ وتعزيز قدراته الإدراكية المرتبطة بالتقدم بالعمر.

وينصح الباحثون بتناول كميات منتظمة من الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الإدراكي والمعرفي بمرور الوقت.

ومع ذلك، توجد آثار جانبية محتملة لتناول الكاكاو والشوكولاتة، ترتبط بشكل عام بالقيمة الحرارية للشوكولاتة، وبعض المركبات الكيميائية الكامنة في نبات الكاكاو مثل الكافيين والثيوبرومين، ومجموعة متنوعة من المواد المضافة إلى الشوكولاتة مثل السكر أو الحليب.

قالت مفوضية حقوق الإنسان، الثلاثاء، أنها رصدت عمليات هجرة عكسية من مدن محافظة نينوى إلى مدن محافظات إقليم كردستان.

وبينت المفوضية أن أسباب الهجرة تعود لعدم الإستقرار الأمني والنقص الشديد في الخدمات الضرورية.

أطلقت شركة الخطوط الجوية "فلاي أربيل" رحلات مباشرة من عاصمة اقليم كردستان إلى العاصمة التركية أنقرة.

واستقبلت الطائرة التابعة للخطوط المذكورة أمس الاثنين، بالورود في مطار "أسن بوغا" عقب وصول أولى رحلاتها المباشرة إلى أنقرة.

ومن المقرر أن تجري الشركة رحلتين أسبوعيا من أربيل إلى أنقرة، يومي الثلاثاء والجمعة.

وتبدأ أسعار تذاكر رحلات الشركة المذكورة من 99 دولارا للشخص الواحد، وسيتمكن العملاء من شراء تذاكرهم من مطار أسن بوغا في أنقرة.

اعلنت مديرية المياه في محافظة السليمانية، ان المحافظة حطمت رقما قياسيا تاريخيا في غزارة الامطار.

وذكرت المديرية، في بيان ان السليمانية شهدت هذا العام حتى الان تساقط 1260 ملم من الامطار وهي كمية قياسية.

واشارت الى انه ومنذ 62 عاما لم تشهد المحافظة تساقط الامطار بهذه الكمية، مؤكدة أن آخرها كان عام 1957 حين شهدت المحافظة أمطارا غزيرة كأمطار هذا العام.

اخفق مجلس محافظة كركوك بعقد جلسته، الثلاثاء، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وقالت مصادر مطلعة، بأن المجلس قرر تأجيل عقد الجلسة اسبوعا كاملا لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وكان من المقرر ان تتضمن الجلسة العديد من المحاور اهمها اختيار مقرر للمجلس واعادة اختيار اللجنة القانونية وتعيين رئيس للجنة المادة 140 في المجلس.

ووفقا لبرنامج عمل الجلسة، فانه كان من المقرر ان تتم مناقشة توصيات اللجنة القانونية بشأن مشاريع البترودولار في المحافظة.

كما كان برنامج العمل يتضمن تثبيت مقرر مجلس المحافظة واعادة تشكيل اللجنة القانونية، فضلا عن اختيار رئيس جديد للجنة المادة 140 في المجلس.

اعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، الثلاثاء، عن صرف اجور المعلمين المحاضرين واجور مرور المعلمين المشرفين التربويين شهريا ودون تأخير.

وذكر بيان للوزارة، انه "تقرر صرف اجور المعلمين المحاضرين واجور نقل المعلمين المشرفين التربويين شهريا".

وأضافت، أن "ذلك جاء بحسب كتاب وزارة المالية والاقتصادية الصادر يوم 22 نيسان 2019 وموقع من الوزير ريباز حملان".

أعلنت جامعة سوران بشمال أربيل، مقتل احد اساتذة الجامعة في نيجيريا على يد مجموعة بوكوحرام.

وقال مسؤول الاعلام في كلية الآداب بجامعة سوران فاروق عزيز، في تصرح صحفي ان استاذة سابقة في كلية الاداب بالجامعة قتلت مساء امس الاثنين في نيجيريا من قبل مجموعة بوكوحرام.

وأضاف عزيز ان الاستاذة تدعى "فاي اليزابيث" وهي اوروبية، مبينا انه من غير المعلوم بعد كيفية واسباب قتلها، مشيرا الى انه من المرجح ان يكون قد تم قتلها في احد الفنادق.

وتابع ان الاستاذة كانت تدرس في قسم اللغة الانكليزية بكلية الآداب بجامعة السليمانية لعدة سنوات.

الصفحة 1 من 571