واشنطن: مفاوضات جنيف بشأن سوريا مستمرة

19/04/2016 - 23:48 نشر في اخبار


قال البيت الأبيض الثلاثاء إن الأمم المتحدة لم تعلن انهيار مفاوضات جنيف بشأن سورياغرد النص عبر تويتر، بينما قلل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أهمية إعلان الهيئة العليا للمفاوضات تأجيل مشاركتها.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست للصحفيين إن "الأمم المتحدة لم تصف الموقف بأنه انهيار.. لقد أقروا بتأجيل المفاوضات، لكن إطار العمل لا يزال قائما"، مضيفا أنه لا تزال هناك إمكانية للتقدم.
وفي موسكو، رأى لافروف أن مفاوضات جنيف ليست مجمدة، على اعتبار أن الهيئة العليا للمفاوضات -التي سماها مجموعة الرياض- لا تشكل إلا جزءا من المعارضة، بينما تشارك في المفاوضات "وفود مجموعات اجتمعت في موسكو والقاهرة وأستانا ومجموعة حميميم".
وتعتبر المعارضة أن تلك المجموعات التي ذكرها لافروف محسوبة على النظام، لكن لافروف انتقد ما أسماه السلوك "المتقلب" للمعارضة التي أعلنت تأجيل المفاوضات.
ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي بباريس إن "هناك بعض الأطراف في الخارج يحلمون بالإطاحة بالنظام (السوري) بالقوة.. بما في ذلك إخراج مفاوضات جنيف عن مسارها"، معربا عن اعتقاده بأن فرنسا والولايات المتحدة لا تتفقان مع تلك المحاولات.