الشوفان.. 6 فوائد كبيرة لمرضى السكري

25/11/2019 - 16:06 نشر في اخبار/المتنوعة

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الطبيعيّة الكاملة، حيث يمتاز بتركيبته الطبيعيّة المفيدة جداً للجسم، وخصائصه العلاجيّة المذهلة، كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن، ويشبه إلى حد كبير كلاً من القمح والشعير.

ويحتاج مرضى السكري إلى اتباع أنظمة غذائيّة استثنائيّة تتناسب مع حالاتهم الصّحية، لتفادي أيّة مضاعفات خطيرة تنتج عن العشوائيّة في تناول الأطعمة التي من شأنها أن تزيد من معدّل السكر في الدم، وتفاقم من حدة المُشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بأنواعه، سواء النوع الأول أو الثاني، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتناول بعض الأطعمة، وتجنّب البعض الآخر منها.

ومن أهم فوائد الشوفان لمرضى السكري:

1- يُعد الشوفان بمثابة الغذاء الطبيعيّ الأمثل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك بفضل قدرته الطبيعيّة على ضبط وخفض مستوى السكر في الدم، كونه يحتوي على نسبة معتدّلة جداً من السكريات، فضلاً عن كونه منخفض السعرات الحراريّة.

2- يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة الذائبّة المساعدة على تحسين صحّة مرضى السكري، وعلى ضبط معدّل الكولسترول الضار الذي يزيد من حدة مشكلة السكري، ويوصى باستخدام شوفان البيتا جلوكان لهذا الغرض.

3- يساعد الشوفان المرضى على فقدان أوزانهم الزائدة بشكل أسرع من غيره، وخاصّة في حال تمّ إدخاله إلى الوجبات الرئيسيّة الخاصّة بشكل يومي.

4- يمنحهم طاقة عالية، وقدرة على ممارسة الأنشطة الحياتيّة اليوميّة بكل فعاليّة، وبتأثير أقل لأعراض مرض السكري.

5- يحتوي على جُملة من المعادن الأساسيّة لصّحة هؤلاء المرضى بشكل خاص، والتي تتمثّل في كل من الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والنحاص، وكذلك البوتاسيوم. 

6- يساعد على التئام الجروح، وعلاج مشكلات الجلد، وشفاء العديد من الأمراض، ممّا يجعله جيّداً لمرضى السكري الذين يعانون من مشكلة القدم السكري.