روسيا تمد تركيا بدفعة جديدة من صواريخ "إس 400"

27/08/2019 - 17:50 نشر في اخبار/العامة

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن روسيا بدأت تسليم البطارية الثانية من منظومة الدفاع الصاروخي إس- 400 التي أدت إلى توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان، نُشر على موقع تويتر أن شحن أجزاء المنظومة استؤنف، الثلاثاء، فيما أشارت وسائل إعلام تركية إلى أن طائرة شحن روسية هبطت في قاعدة جوية بالقرب من أنقرة.

وكانت تركيا تسلمت أول بطارية من المنظومة الروسية الصنع الشهر الماضي، على الرغم من اعتراضات قوية من الولايات المتحدة، حليفتها في الناتو.

وتقول واشنطن إن المنظومة الروسية لا تتوافق مع حلف الناتو، وتشكل تهديداً لبرنامج المقاتلات الأمريكية من طراز إف-35. وعلقت مشاركة تركيا في برنامج المقاتلات إف-35، وهددت بفرض عقوبات على أنقرة.

من جهة أخرى، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التبادل التجاري بين روسيا وتركيا يجب أن يصعد ليصل إلى 100 مليار دولار سنويا، مشددا على أن البلدين يمتلكان جميع المقومات لتحقيق ذلك.

وأضاف في كلمة مشتركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال افتتاح معرض "ماكس-2019" للطيران والفضاء في ضواحي موسكو، أن "التبادل التجاري بين بلدينا تجاوز الآن مستوى الـ25 مليار دولار، لكن هدفنا هو الوصول إلى 100 مليار دولار".

وأشار إلى أن تركيا تعمل على زيادة صادراتها ومن ضمنها صادرات الطيران، مضيفا أن صادرات الصناعات الدفاعية والفضائية بلغت في 2018 أكثر من مليار دولار.

وأشاد الرئيس التركي بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وتركيا، حيث قال إن لدى البلدين جذورا عميقة في هذه الشراكة، مشيرا إلى أن تركيا تتوقع استقبال نحو 6 ملايين سائح من روسيا هذا العام.

وانطلقت اليوم في ضواحي العاصمة الروسية فعاليات المعرض الدولي للطيران والفضاء "ماكس- 2019"، بمشاركة دولية فعالة، حيث سيتم عرض أحدث التكنولوجيات والتقنيات في مجال الطيران والفضاء.

كذلك سيشارك سلاح الجو الروسي في "ماكس-2019" بعروض جوية يكشف فيها مميزات أحدث مقاتلاته من الجيل الخامس "سو-57".