بالصور.. ترامب يؤكد مقتل البغدادي وروسيا تشكك

27/10/2019 - 19:45 نشر في اخبار/العامة

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، مقتل زعيم تنظيم داعش "أبوبكر البغدادي" مع أطفاله بعدما أقدم على تفجير نفسه داخل نفق مسدود عند محاصرته بعملية نفذتها قوات خاصة أمريكية في سوريا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي إن "8 مروحيات وعددا كبيرا من الجنود الأمريكيين شاركوا بعملية قتل البغدادي".

وأضاف أن "القوات الأمريكية ظلت في الموقع لمدة ساعتين تقريبا".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن "العالم بات اكثر امانا بعد مقتل البغدادي".

وقدم ترامب الشكر لـ"روسيا وتركيا وسوريا والعراق وقوات سوريا الديمقراطية على دعمهم في قتل البغدادي".

وأكد ترامب أن "القوات الأمريكية الخاصة حصلت على معلومات مهمة من موقع مقتل البغدادي".

ولفت إلى أن "القوات الامريكية الخاصة تعرضت لإطلاق نار عند وصولها المكان الذي قتل فيه البغدادي".

وبين الرئيس الأمريكي أن "البغدادي غير مكانه عدة مرات قبل قتله وأن العملية بدأت منذ اسبوعين".

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أن القوة الأمريكية الخاصة طلبت من ابوبكر البغدادي تسليم نفسه لكنه رفض وفجر سترته المفخخة، مشيرا إلى أن عملية مقتل أبوبكر البغدادي ضربة مدمرة لتنظيم داعش الإرهابي.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكى، أن هدف الغارة الأمريكية كان اعتقال أبوبكر البغدادي أو قتله في حال تعذر ذلك.

وقال إسبر لمحطة (سي.إن.إن) "حاولنا التواصل معه وطلب تسليم نفسه. ورفض وهرب إلى مكان تحت الأرض وخلال محاولتنا إخراجه فجر سترة ناسفة".

وأضاف إسبر إن جنديين أمريكيين أصيبا بجروح طفيفة خلال العملية ولكنهما عادا بالفعل إلى الخدمة، وقال إن ترامب أجاز العملية أواخر الأسبوع الماضي.

من جهته، قال الجيش العراقي، الأحد، إن جهاز المخابرات الوطني حدد موقع زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي وأبلغ به الولايات المتحدة التي نفذت الغارة التي انتهت بمقتله.

وقال الجيش العراقي في بيان "بعد متابعة مستمرة وتشكيل فريق عمل مختص وعلى مدار سنة كاملة، تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي، وفقا لمعلومات دقيقة، من تحديد الوكر الذي يختبئ فيه رأس داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي ومن معه في محافظة ادلب السورية".

إلى ذلك، قالت قوات سوريا الديمقراطية، الأحد، إن العملية التي أدت إلى قتل أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش جرت بعد أن حددت أجهزة المخابرات التابعة لها مكانه.

وقال ريدور خليل المسؤول الكبير في قوات سوريا الديمقراطية في مؤتمر صحفي إن القوات ستكثف حاليا عملياتها وجهودها الاستخباراتية لتعقب الخلايا النائمة لتنظيم داعش.

وأنحى باللوم في تأخير عملية البغدادي أكثر من شهر على الهجوم التركي في شمال شرق سوريا.

في المقابل، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنها لا تملك أي معلومات موثوقة حول العملية الأمريكية التي استهدفت أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابى بإدلب.

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، "ليس لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات موثوقة عن سلوك الجيش الأمريكي في الجزء الخاضع لسيطرة تركيا من منطقة تصعيد إدلب في عملية القضاء على زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي".

وقال البيان إن "الزيادة في عدد المشاركين المباشرين والبلدان التي يُزعم أنها شاركت في هذه "العملية" ، مع كل تلك التفاصيل المتناقضة تماما، تثير تساؤلات وشكوكا مشروعة حول صحة نجاحها".

وأضاف البيان أنه يتوجب على الولايات المتحدة الأمريكية تقديم أدلة مباشرة على إقامة قائد  تنظيم داعش الإرهابي  البغدادي في المنطقة، التي تخضع لسيطرة مسلحى جبهة النصرة.

وأكدت الدفاع في البيان، أن الإعلان الجديد عن مقتل أبوبكر البغدادي ليس له أي أهمية عملية على الإطلاق على الوضع في سوريا أو على تصرفات الإرهابيين الباقين في إدلب.

كما أشارت الدفاع الروسية في البيان إلى أنه في الأيام الأخيرة لم تسجل أي غارات جوية من الولايات المتحدة أو التحالف الدولي في محافظة إدلب شمالي سوريا.