التخطيط: 47 مليار دولار حجم الاضرار بالمناطق المحررة

الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017 11:20

أعلن وزير التخطيط سلمان الجميلي، اليوم الاحد، خلال لقائه السفير السويسري في العراق والاردن هانز بيتر  لينز، الانتهاء من اعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الاضرار في الماطق المحررة والذي سيقدم خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت خلال شباط المقبل.

واوضح الجميلي في بيان ورد لشفق نيوز ان حجم الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار اي ما يعادل 47 مليار دولار، مبينا ان هذه الاضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم اعداد تقرير اخر عن حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع الخاص، متوقعا ان يرتفع الرقم إلى اكثر من ذلك.

واضاف ان الوزارة اعدت خطة وطنية لإعادة اعمار المناطق المحررة على مدى العشرة اعوام المقبلة وقد تم تقدير الكلف الاجمالية لإعادة الاعمار بـ100 مليار دولار تشمل اعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي، فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية.

واوضح الجميلي ان اعادة الاعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في اطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح افاق الاستثمار امام المستثمرين، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح واعانات دولية، مشددا على ان المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية انسانية واخلاقية وحتى قانونية ازاء العراق لان تنظيم داعش كان يهدد العالم اجمع.