العراق.. الأمم المتحدة تصدر تقريرا حول خسائر أعمال العنف بطوزخرماتو

الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2017 09:49

كشف تقرير لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن تدمير وإحراق أكثر من 175 منزلاً ومبنى ومحلا تجاريا في قضاء طوزخرماتو (محافظة صلاح الدين شمالا)، عقب احداث عنف تشرين الاول/أكتوبر الماضي.

وفرضت القوات الإتحادية سيطرتها على قضاء طوزخرماتو منتصف تشرين الاول/أكتوبر الماضي، بعد مواجهات مسلحة مع قوات البيشمركة "حرس إقليم الشمال"، ضمن التحرك العسكري الموسع الذي تم خلاله السيطرة على جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وقالت البعثة الأممية إنه "منذ إندلاع أعمال العنف في القضاء، تلقّت يونامي عدداً من الادعاءات بوقوع إساءاتٍ وانتهاكاتٍ لحقوق الإنسان، لاسيما فيما يتعلق بوقوع خسائرَ بشريةٍ بين المدنيين".

ولفت التقرير أن "يونامي تلقت تحليلاً لصور الأقمار الاصطناعية.. وأشارت الصورُ إلى أن 29 مبنىً على الأقل قد دُمّرت في حي الجمهوري و11 مبنىً في حي جميلة، وخلال الزيارة، رصد فريقُ يونامي ما يقرب من 100 محل تجاري احرقت او تضررت على طول السوق في حي الجمهوري".

وبيّن التقرير ان " فريق بعثة يوماني رصد ايضا ما يقربُ من 30 منزلاً أُحرقت أو أصيبت بأضرار، وقد هُدمت خمسةُ منازل في حي جميلة ومنزلٌ واحدٌ في حي الجمهوري.