الاتحاد الوطني: انتخاب محافظ كركوك سيكون بالتشاور مع باقي المكونات

15/07/2019 - 21:23 نشر في اخبار/كوردستان

أكد الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، ان هوية محافظة كركوك "كردستانية" يعيش فيها باقي المكونات، فيما اشار الى ان انتخاب المحافظ الجديد لها سيكون بالاتفاق مع مكوناتها.

وقال النائب عن الاتحاد شيروان ميرزا في حديث صحفي، ان "كركوك محافظة معروفة بهويتها الكردستانية وتعيش فيها باقي المكونات منذ مئات السنين، اما ما يصدر من تصريحات ضد ذلك فهي من كتل سياسية"..

واضاف، ان "انتخاب محافظ كركوك الجديد سيكون بالتعاون والتشاور مع مكونات كركوك الاخرى، اما الاخبار التي تشير على ان العرب والتركمان لم يشتركوا في المشاورات هي عارية عن الصحة".

وبين، ان "منصب محافظ كركوك للكرد، لانهم الاغلبية في مجلس كركوك وهذا الشيء يمكن الاتحاد والحزب الديمقراطي الكردستاني من الاتفاق على اسم المرشح لمنصب المحافظ".

من جهة أخرى، كشفت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، عن اهم المقترحات المقدمة من قبل الاحزاب الكردية بشان انتخابات مجلس كركوك، مبينة ان مجلس النواب يستعد للتصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في جلسته المقبلة.

وقالت النائبة ديلان غفور في تصريح: ان مجلس النواب يستعد للتصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في جلسته المقبلة التي ستعقد يوم 20/7/2019.

واضافت: ان الكتل الكردستانية قدمت مقترحاتها حول تعديل القانون وخاصة اجراء الانتخابات في محافظة كركوك حيث طالبت باخراج الاشخاص الذين لايملكون احصاء العام 1957 من سجل الناخبين ومن مجموع مليون و119 الف ناخب لهم الحق في التصويت بمحافظة كركوك.

وقالت: ان الاطراف الاخرى قدمت عدة مقترحات منها اكمال التسجيل البايومتري بنسبة لاتقل عن 90% لكل مركز، وهذا الامر ليس عمليا لانه لايوجد اي مركز في اية محافظة يصل فيها التسجيل الى 90%، لكن اذا تم تغيير صيغة هذا المقترح الى اسوة بباقي المحافظات فنحن سنوافق عليه لكن لايجوز تخصيص هذا القرار لمحافظة كركوك فقط.

وتابعت: ان المقترح الاخر هو الزام المفوضية باجراء باعادة العد والفرز اليدوي لاي صندوق يتعرض للطعن ونحن وافقنا على هذا المقترح واخبرناهم بانه هذا امر طبيعي، في حال تعرض اي صندوق انتخابي للطعن فمن الضروري اجراء عملية العد والفرز اليدوي له.