الكرد يعترضون على قانون انتخابات كركوك

27/07/2019 - 16:00 نشر في اخبار/كوردستان

ذكرت مصادر سياسية مسؤولة، السبت، ان هناك اعتراضا كرديا على المادة الخاصة بانتخابات محافظة كركوك، في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

وقالت المصادر انه "لم يكون هناك اي توافق بشأن المادة المتعلقة بانتخابات كركوك، فالمكون الكردي تم تجاهله بهذه القضية، والمادة صوت عليها وفق اتفاقات جرت ما بين المكون العربي والتركماني".

وبينت انه "كنا نطمح ان يكون هناك توافق وتوازن بين مكونات كركوك، خصوصا ان موضوع كركوك هو موضوع شائك ومعقد، خصوصا ان الوضع الامني لا يسمح الا ان يكون هناك توافق واتفاق سياسي تام بين مكونات المحافظة".

وأكدت انه "تمت اضافة المادة 35 بقانون انتخابات مجالس المحافظات والتعديل عليها بشكل مفاجئ، وهذا الشيء لم يكن مطروحا اساسا قبل بدء الجلسة، وحتى اثناء التصويت على فقرات القانون".

وتابعت ان "هذه الفقرة كان يفترض ان تعرض على اللجنة القانونية، واللجنة تقوم بدراستها وتأخذ بنظر الاعتبار كل اراء الكتل التي ترد اليها، وهذا الشيء لم يحدث مع الاسف".

وكان مجلس النواب العراقي، قد صوت يوم الاثنين على اعتماد القاسم الانتخابي 1.9 بنظام سانت ليغو في الانتخابات المحلية اضافة الى التصويت على لتعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم والأقضية التابعة لها رقم ١٢ لسنة ٢٠١٨.

وطالبت الاحزاب الكردستانية في محافظة كركوك يوم الخميس القيادة الكردية في اقليم كردستان بتحديد موقفها بشكل رسمي من تعديل قانون الانتخابات المحلية، واجرائها في المحافظة المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.