فرنسا تجلي مئات المهاجرين بينهم العشرات من إقليم كردستان

17/09/2019 - 17:08 نشر في اخبار/كوردستان

قامت الشرطة الفرنسية بإجلاء ما لا يقل عن 900 مهاجر من صالة رياضية ومخيم قريب من القنال الانكليزي، من بينهم مواطنون من إقليم كردستان.

وقالت الشرطة الفرنسية إن المهاجرين الذين جرى إجلاؤهم الثلاثاء من بلدة غراند سانت يضمون عددا غير محدد من الأطفال برفقة عائلاتهم، وأفادت وسائل إعلام محلية بأن المهاجرين بينهم العديد من اقليم كردستان.

ويأتي الإجلاء بأمر قضائي لوقف العنف وتهريب البشر في المنطقة، وقالت الشرطة إن المهاجرين سينقلون إلى مأوى مؤقت وسيسمح لهم بالتقدم بطلبات لجوء.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الثلاثاء، رفض الحكومة إعادة المهاجرين العراقيين من أوروبا وأمريكا قسرا، مشيرة إلى وجود تواصل مع عدد من الدول لوقف إجراءاتها.

وقال وكيل وزارة الهجرة جاسم العطية في تصريح صحفي، انه "سيترأس بعد أيام وفدا حكوميا عراقيا إلى العاصمة السويسرية جنيف لبحث ملف المهاجرين العراقيين، بالإضافة إلى التأكد من هويات الأشخاص الذين لا يحملون أي أوراق ثبوتية ويدعون بأنهم من المواطنين العراقيين".

وأضاف أن "الحكومة العراقية تشجع على إعادة المهاجرين العراقيين إلى العراق بشكل طوعي لا قسري"، مشيرا الى "اننا نحاول أن نخفف من الإجراءات التي تتخذها بعض الدول بهذا الشأن".