وفد آخر من إقليم كردستان يزور بغداد مجددا

24/11/2019 - 20:03 نشر في اخبار/كوردستان

اعلنت حكومة اقليم كردستان، عن توجه وفد كردي الى بغداد يوم غد الاثنين، وذلك بعد يوم من زيارة مماثلة للعاصمة العراقية.

واجتمعت رئاسة حكومة اقليم كردستان، اليوم الاحد مع الوفد الحكومي الذي زار العاصمة بغداد، يوم امس السبت، واجرى حوارات مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية.

وتركزت اجتماعات بغداد حول ملفات النفط وحصة اقليم كردستان من الموازنة الاتحادية للعام 2020.

وتألف وفد اقليم كردستان من وزير المالية والاقتصاد آوات الشيخ جناب ووزير الإقليم خالد شواني ورئيس ديوان مجلس الوزراء اوميد صباح وسكرتير مجلس وزراء الإقليم آمانج رحيم.

وعقب الاجتماع عقد جوتيار عادل المتحدث باسم حكومة الاقليم مؤتمراً صحفياً اكد فيه ان المباحثات الجارية بين بغداد وكردستان قطعت مرحلة مهمة ومتقدمة وتسير في اجواء ايجابية".

واضاف أن "الوفد اوضح المبادئ التي تمخضت عنها الزيارة وتصبح اساس الاتفاق النهائي حول مسالة مشروع قانون موازنة العام 2020 بشكل تاخذ بعين الاعتبار المصلحة المشتركة للجانبين وتضمن الحقوق والمستحقات المالية لاقليم كردستان الواردة في الدستور مقابل التزامات الاقليم".

واوضح، ان "الوفد اكد ان الطرفين توصلا الى تفاهم جيد، وسيزور الوفد غدا الاثنين مرة اخرى الى بغداد بهدف التباحث اكثر حول مواضيع الرواتب وحصة الاقليم في الموازنة والنفط وعددا من المسائل الاخرى وملاحظات حكومة الاقليم للاتفاق مع المسؤولين في بغداد".

وفي الشأن، اعرب وفد امريكي برئاسة روبرت كريم مستشار رئيس الجمهوريين في مجلس الشيوخ "السينات" الامريكي، الاحد، عن مساندته لعملية الحوار بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، مشددا على ان امريكا ترى في اقليم كردستان حليفا "مهما" في المنطقة.

وجاء في بيان لرئاسة حكومة اقليم كردستان، ان رئيس الحكومة مسرور بارزاني استقبل الاحد بحضور نائبه قوباد طالباني، وفدا امريكيا برئاسة روبرت كريم مستشار رئيس الجمهوريين في مجلس السينات الامريكي.

واشار الى ان اللقاء الذي تم بحضور السفير الامريكي لدى بغداد ماتيو تولر، شهد التباحث حول التطورات العراق والمنطقة، والتأكيد على استمرار مساعدة حكومة اقليم كردستان خصوصا قوات البيشمركة والتنسيق مع القوات العراقية لمواجهة ارهابيي "داعش".

واضاف البيان ان الوفد الضيف اعرب عن مساندته لعملية الحوار بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، مشددا على ان امريكا ترى في اقليم كردستان حليفا مهما في المنطقة.