كوردستان تسجل رقما قياسيا في عدد السائحين لسنة 2018

الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 13:18

كشفت هيئة السياحة في إقليم كوردستان عن بلوغ عدد السائحين الذين زاروا إقليم كوردستان هذا العام رقما قياسيا.

وقال رئيس هيئة السياحة في إقليم كوردستان مولوي جبار في تصريح صحفي أنه "في الأشهر الستة الأولى من عام 2018، زار 1.3 مليون سائح إقليم كوردستان، ومعظمهم من وسط وجنوب العراق". مضيفا أن "349 ألف سائح زاروا كوردستان خلال عطلة عيد الأضحى التي استمرت 11 يوما، وأنفقوا 140 مليار دينار في المنطقة".

وأضاف: "في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018 كان هناك تدفق جيد من السياح الإيرانيين الذين يزورون المنطقة. لكن بعد فرض السلطات الإيرانية ضرائب على مواطنيها للسفر إلى الخارج، انخفض العدد بشكل كبير.

وأشار إلى أنه في حين أن البلدان المجاورة توفر تكاليف أقل للسياح العراقيين، فإن نسبة السياح العراقيين الذين يزورون إقليم كردستان تستمر في الارتفاع.

وقال جبار: "لقد تم وضع استراتيجية شاملة لتنمية السياحة منذ عام 2014، لكن حرب داعش والأزمات المالية حدت من تنفيذ الخطط الإستراتيجية. منذ عام 2016، ومع ذلك، تم إعادة تفعيل التنفيذ تدريجيا".

ووفقا لجبار ، فإن "مجلس السياحة لديه قسم خاص لتنشيط حماية البيئة. ولزيادة الوعي، نعمل على حماية البيئة من خلال وسائل الإعلام والمنشورات وأدوات التوعية الأخرى".

وفيما يتعلق بدور القطاع الخاص في تطوير السياحة، قال إن "جزء من الخطة الاستراتيجية هو دعم الدور الأساسي للقطاع الخاص". وقال إن "شركات السياحة في كوردستان تربطها علاقات جيدة مع الشركات في الخارج وتلعب دورا مهما في جذب السياح".

وقال: "لقد نما الاستثمار السياحي بسرعة في إقليم كوردستان وتتجلى فعاليته في زيادة عدد الزوار والأرباح".