الاتحاد الإسلامي يقف ضد قرار إغلاق كليات العلوم الإسلامية بجامعات الإقليم

18/11/2018 - 08:52 نشر في اخبار/كوردستان

 

 

الاتحاد الإسلامي يقف ضد قرار إغلاق كليات العلوم الإسلامية بجامعات الإقليم كوردستان

عبرت كتلة يككرتوو (الاتحاد الاسلامي) في برلمان كوردستان، عن رفضها التام لقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إغلاق كليات العلوم الإسلامية ( الدراسة المسائية) بجامعات الإقليم، مؤكدة أنها ستلجأ الى القضاء والمنظمات الحقوقية وتحريك الشارع لالغاء القرار.

جاء ذلك في بيان صادر عن الكتلة، وتلقت (كورديو) نسخة منه.

وقالت الكتلة في بيانها، إن"هناك جهة في السلطة تمارس تمييزاً دينياً وخرقاً للقوانين المعمول بها، عبر دعمها لمكونات دينية بدراسة علوم شرائعها، وفي المقابل تغلق دراسات العلوم الإسلامية، وهذا ما تفعله وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الإقليم، علما بأنه لا يحق لوزيرها إغلاق أي جامعة أو كلية مجازة بشكل نهائي".

وأضافت" نحن في كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني ندين بشدة هذا القرار ونعتبره انتهاكاً للقوانين وخروجاً للجهة المعنية عن الصلاحيات الممنوحة لها، ونطالب وزير التعليم العالي بالعدول عن هذا القرار الجائر".

وحذرت الكتلة أنه" بخلاف ذلك، سنلجأ الى القضاء والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية، وسنعمل على تحريك الشارع، ونمارس ضغوطاً مدنية أخرى حتى نحرج الوزير والمسؤولين الاخرين ونوقفهم عند حدهم".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان، قد عممت كتاباً سرياً على كافة جامعات الاقليم يقضي بعدم استحداث دراسات العلوم الإسلامية (الدراسة المسائية).

وأوعزت الوزارة في كتابها السري المرقم 1595 والمؤرخ في 7 /10/2018، باغلاق كليتي العلوم الإسلامية في (عقرة) و(دهوك).