صادرات نفط كركوك عبر كردستان لا تتجاوز 100 ألف برميل يوميا

16/12/2018 - 19:23 نشر في اخبار/كوردستان

كشفت مصادر مطلعة، عن حجم الصادرات من حقول كركوك النفطية، عبر اقليم كردستان.

وقالت المصادر: "ان الصادرات من حقول كركوك يوميا لا تتجاوز 100 الف برميل يوميا"، مبينة: "أن هناك سعيا لزيادة الانتاج خلال الفترة المقبلة".

واكدت المصادر: "ان بيع النفط من حقول كركوك، يتم من خلال الشركة الوطنية لتسويق النفط (سومو)، حصرا، ولا دخل لاقليم كردستان بعمليات البيع".

واعلن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الشهر الماضي بدء تصدير النفط  من حقول كركوك عبر اقليم كردستان، وان النفط المصدر من كركوك يخضع لاشراف الحكومة الاتحادية في بغداد.

من جهة أخرى، اعلنت الشرطة الاتحادية، الاحد، ضبط تجاوز على احد الانابيب الناقلة للمشتقات النفطية الممتد من محطة جمبور الجنوبي الى كركوك.

وذكر بيان لاعلام قيادة قوات الشرطة الاتحادية، ان قواتها اثناء عمليات التفتيش في مناطق وقرى محافظة كركوك عثرت على كسر في احد الانابيب الناقل للمشتقات النفطية من حقول جنبور الى مخازن شركة نفط الشمال.

واضاف البيان ان التجاوز عبارة عن وضع انبوب بلاستيكي (صوندة) بطول (20) مترا لغرض تهريب المشتقات النفطية وتم رفع التجاوز ومعالجة الكسر.

واشار البيان الى ان القوة ايضا تمكنت من القاء القبض على متهم وفق المادة 456 ق.ع في منطقة التون كوبري قرب شركة كرونجي وتم تسليمه لمركز شرطة التون كوبري.