جمال كوجر يكشف تفاصيل جديدة حول رواتب موظفي الإقليم والبيشمركة

13/01/2019 - 20:23 نشر في اخبار/كوردستان

كشفت كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، الأحد، عن كيفية إرسال الحكومة الاتحادية في بغداد رواتب قوات البيشمركة في إقليم كردستان.

وقال د. جمال كوجر رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني وعضو لجنة المالية في مجلس النواب العراقي في تصريح لكورديو، أنه "بعد لقاء لجنة المالية بوزير التجارة العراقي أكد لنا أنه بعد قرار المحكمة الاتحادية حول مستحقات فلاحي كردستان، تقرر تخصيص مبلغ 499 مليار دينار" مشيرا إلى أنه "تم توجيه كتاب رسمي إلى الحكومة الاتحادية لتخصيص المبلغ المقرر، والوزارة بانتظار موافقة رئاسة الوزراء على الطلب المقدم".

وأضاف كوجر أن "الإحصائيات حول المبالغ المخصصة في الموازنة الجديدة لرواتب قوات البيشمركة هي أرقام تخمينية"، موضحا أن "لوزارة الدفاع العراقية موازنتين إحداها مباشرة من الموازنة العامة والأخرى مخصصة من الموازنة السيادية، وإن تم الاتفاق بين بغداد وأربيل حول إرسال حصة إقليم كردستان من الموازنة السيادية حينها سيكون المبلغ المخصص لرواتب البيشمركة 68 مليار دينار شهريا".

وبين أنه "إن لم يتم الاتفاق بين الطرفين ولم تلتزم أربيل باتفاق تصدير النفط، فإن المبالغ المخصصة من قبل بغداد لدفع رواتب الموظفين والبيشمركة والفئات الأخرى ستكون مهددة".

أما حول اتفاق تصدير النفط، فقد أوضح النائب أنه "لو تم تمرير الفقرة (ج) من المادة (10) من الموازنة العامة فإنه يحق لإقليم كردستان بيع النفط في المقابل ترسل بغداد رواتب ومستحقات الإقليم"، مبينا "إن رفضت الحكومة الاتحادية هذه الفقرة أو أضافت إليها فقرات وملاحظات أخرى، أو إن كانت لدى لجنة المالية ملاحظات حول الفقرة، فسنضطر إلى اللجوء لتعديل الفقرة وكذلك الاتفاق".

واستبعد جمال كوجر تمرير الموازنة خلال الاسبوع الحالي، مؤكدا أن الأنباء التي تتحدث عن الجهود حول تمرير موازنة 2019 عارية عن الصحة.