الحزب الديمقراطي وحركة التغيير يبرمان اتفاقا حول الحكومة الجديدة

17/02/2019 - 20:27 نشر في اخبار/كوردستان

عقد وفدان من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير في السليمانية، اجتماعا لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان، واعلنا عن الاتفاق على اربع نقاط.

وجاء في بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، ان الجانبين سيشاركان في اجتماع برلمان كردستان ليوم 18 شباط الجاري، وان الجانبين اتفقا على اربع نقاط.

واضاف البيان ان الجانبين صادقا على الاتفاق السياسي المبرم بين الجانبين.

وبشأن التشكيلة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان اعلن البيان ان الجانبين توصلا الى المرحلة النهائية، مؤكدا حصول تقدم جيد بهذا الصدد.

وتابع البيان ان الاتفاق تم على رفع مشروع الاتفاق الى قيادتي الجانبين من اجل المصادقة النهائية عليه.

إلى ذلك، كشفت مصادر سياسية مطلعة، الاحد، عن تفاصيل الاتفاق بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني بشان المشاركة في حكومة الاقليم، فيما اكد ان حركة التغيير ستحصل على 3 وزارات ومنصب نائب رئيس الحكومة ونسبة 12% بجميع مؤسسات اقليم كردستان.

وقالت المصادر، ان حركة التغيير ستحصل على على 3 وزارات هي كل من (المالية، الصناعة، والعمل والشؤون الاجتماعية'، لافتة الى انها ستحصل ايضا على منصب نائب رئيس الحكومة لشؤون البيشمركة، ونائب وزير التربية، والأمين العام لوزارة البيشمركة، ونائب رئيس لجنة جديدة ستشكل لمكافحة الفساد.

واضافت، ان التغيير ستحصل ايضا على 12% من المناصب في رئاسة الاقليم، ومجلس الأمن، والمدراء العامين في الوزارات، فضلا عن 3 ممثلين في دائرة العلاقات الخارجية.