الرئاسات الثلاث تسعى لانهاء مشكلة نزاعات ملكية الاراضي في كركوك

19/05/2019 - 16:43 نشر في اخبار/كوردستان

تسعى الرئاسات الثلاث في العراق لحل مشكلة نزاعات ملكية الاراضي بين الكرد والعرب في كركوك.

وافاد  مستشار رئيس الجمهورية، حسن جهاد، بوجود حراك مستمر لدى الرئاسات لحل مشكلة نزاعات ملكية الاراضي بين الكرد والعرب في كركوك، فيما اشار الى ان هناك لجنة مشتركة تواصل العمل على الموضوع ووصلت للمراحل النهائية فيه.

وقال جهاد في تصريح صحفي، انه "تم تشكيل اللجنة ومنذ 4 اشهر من ممثل مجلس الوزراء في البرلمان، والمستشار القانوني لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ومديريات الزراعة والعقارات في كركوك، وممثلي المادة 140، ونواب من مختلف المكونات لمتابعة ملكية الاراضي الزراعية في كركوك".

وأضاف جهاد، أن "اللجنة تجتمع بشكل دوري وتناقش الملفات الخاصة بموضوع الاراضي الزراعية"، مؤكدا ان”اللجنة توصلت الى المراحل الاخيرة في تقييم القوانين التي كانت موجودة في النظام السابق او ما يسمى بشؤون الشمال وتقديمها لمجلس الوزراء والتصويت على الغاء هذه التشريعات واعتماد التشريعات التي لديها قوة قانونية اكثر فيما يتعلق بقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وسيكون تشريع هناك في البرلمان".

ولفت الى ان "اللجنة المشكلة جاءت على خلفية صراعات على اراضي زراعية واشكالات حصلت داخل كركوك وهذه تنبع من تطبيق القوانين او مبادئ 140 في مناطق المتنازع عليها".